مستشار الرئيس: سرطان الرئة مشكلة حقيقية في مصر بسبب "التدخين"  |فيديو

 الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة الوقائية
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار الرئيس لشئون الصحة الوقائية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشئون الصحة الوقائية، إن سرطان الرئة مازال مشكلة حقيقية في مصر والسبب الأول هو التدخين.

اقرأ أيضا| عقار جديد يمنح الأمل لمريضات سرطان الثدى المتقدم

وأضاف "تاج الدين"، خلال لقائة مع الاعلامي  يوسف الحسيني في برنامج "التاسعة" المذاع على شاشة الأولي، للتليفزيون المصري، مساء الأربعاء، أن إرادة المواطن في اليابان تجاوزت كافة التحديات في كافة المجالات، مشيرا إلى ، أن التمويل المادي للبحث العلمي وتطويره ضرورة أولية.

 وأشار " عوض تاج الدين"، إلى أن مصر تشهد تطورا كبيرا في تاريخ القطاع الصحي بالبلاد، لافتا إلى أن خلال الفترة الأخيرة شهد القطاع هذا التطور الحقيقي، لافتا الى ، أن الرئيس السيسي تدخل سريعا ووضع خطوطا عريضة في جائحة كورونا، مستدركا أنه منذ بداية أزمة كورونا والرئيس يتابع بنفسه عدد الحالات ووضع الأجهزة والمستلزمات الطبية.

وعلي جانب آخر، في الوقت الذي أوشكت فيه مصر على التخلص من مرض الالتهاب الكبدى الوبائى «فيروس سى» بعد الحملة القومية للقضاء عليه، والذى كان سببا رئيسيا في إصابة العديد من المرضى بالتليف الكبدى، لم ينته القلق بعد من زيادة مرضى التليف الكبدى لأسباب آخرى أهمها التهاب الكبد الدهني (NASH)، والذى يؤدي مستقبلا إلى سرطان الكبد إن لم يتم تشخيصه مبكرا وعلاج المسبب الرئيسى له. 

على الرغم من تطوير العديد من النماذج الحيوانية لفهم الآليات المسببة لمرض تدهن الكبد وتطوره إلى التليف الكبدى، إلا أنه لا يزال تطور هذا المرض غامضًا.

ويمكن لنظام زراعة الأنسجة الثلاثى الأبعاد (العضيات) أن يلخص هيكل وتكوين الأعضاء الحيوية بتكوين نُسَخًا دقيقة منها مع الحفاظ على المحتوى الجيني لها.

وقال د. محمد البدوى أستاذ علم الأدوية بكلية الطب البيطرى جامعة بنها، لقد شاركت فى الدراسة بالتعاون مع الباحثين اليابانيين بجامعة طوكيو للزراعة والتكنولوجيا وجامعات يابانية اخرى،  واستهدفنا فى هذه الدراسة تكوين عضيات كبدية من مراحل مختلفة للمرض مثل الخفيفة، المعتدلة والشديدة أو المتأخرة من الفئران التي تمت تغذيتها على عليقة لا تحتوى على الأحماض الأمينية مثل الميثيونين والكولين بنسب وفترات مختلفة لاستحداث مراحل المرض المختلفة فى كبد الفئران. بعد تكوين العضيات تم فحص اختلاف شكلها الخلوى، وأنواع الخلايا المكونة لها، وفعالية تكوينها مع فحص المحتوى الجيني لها.