التضامن: إطلاق الشبكة القومية لذوي الإعاقة لأول مرة خلال ديسمبر

نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي

تعقد نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، اليوم الخميس، المائدة المستديرة لـ«مؤتمر المبادرين» التي تقام تحت شعار «عهد جديد للأشخاص ذوي الإعاقة في مصر»، وذلك في إطار احتفالات الدولة بـ اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة بمصر.

وتهدف المائدة إلى بدء حركة تبني على قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة وليس إعاقاتهم واستخدام تطبيقات التكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي لتيسير سبل الإتاحة وتحقيق الدمج المجتمعي للأشخاص ذوي الإعاقة من أجل تحسين حياة الأشخاص ذوي الإعاقة والراعين لهم.

وأكدت القباج أن المؤتمر يهدف إلى بدء حركة تبني على قدرات الأشخاص ذوى الإعاقة وليس إعاقاتهم واستخدام تطبيقات التكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي، لتيسير سبل الإتاحة وتحقيق الدمج المجتمعي للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأشارت إلى سعي مصر فى الآونة الأخيرة إلى خلق مساحة ومناخ ملائم لتضافر جهود كل شرائح المجتمع من مؤسسات أكاديمية وتشريعية وغير ذلك، لدعم أصحاب الهمم والقدرات الخاصة،بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكدت «القباج»، أن مصر ستشهد إطلاق الشبكة القومية لذوي الإعاقة، لأول مرة خلال الشهر الجاري، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات، موضحة أن تلك الشبكة القومية ستكون متاحة من خلال الهاتف المحمول عبر موقعها الإلكتروني، لتوفير فرص عمل لذوي الإعاقة، حيث إنها تتيح استعراض السيرة الذاتية للمتقدمين وكذلك الوظائف المناسبة لهم، بالتعاون مع شركات القطاع الخاص.

ولفتت القباج إلى "الطفرة التكنولوجية" التي تمت الفترة الماضية منها القاموس الموحد لذوي الإعاقة، مشيرة إلى أن الإتاحة التكنولوجية مهمة لذوي الإعاقة البصرية والسمعية بشكل خاص، لأنهم يعتمدون على التكنولوجيا بشكل كبير.

وأضافت أن الشبكة القومية، لتوظيف الأشخاص القادرون باختلاف من ذوي الهمم، حيث تتيح الشبكة التواصل مع أكثر من جهة عمل وتحمل الوظائف الشاغرة على الشبكة، حتى المقابلة ليس من الضروري أن تحدث وجها لوجه، فقد تتم أون لاين، مما يوفر الانتقالات والإصابة بفيروس كورونا. 

وتابعت: "تم استخراج أكثر من 800 ألف بطاقة خدمات متكاملة حتى الآن"، موضحة أنها بطاقة ذكية ومؤمنة، كما أنها تتوافق مع مواصفات شبكة المدفوعات القومية "ميزة"، بالإضافة إلى إمكانية إضافة العديد من تطبيقات الخدمات الحكومية إليها، سواء كانت مالية أو عينية. 

وأوضحت أن البطاقة يتم تجديدها كل 5 سنوات للحالات المستقرة مدى الحياة دون إعادة الكشف الطبي لتجديدها، أما في الحالات غير المستقرة، فسيتم رصد تاريخ إعادة الكشف على البطاقة طبقاً لتوصية الكشف الطبي.

يذكر أن وزارة التضامن الاجتماعي، في «إنفوجراف»، أعدته ونشرته، في وقت سابق، حول الأطفال ذوي الإعاقة، قد ذكرت أن العدد يصل نحو 28210 من المستفيدين من الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة؛ لافتةً إلى توزيع 2000 لاب توب مجهز، على 2000 طالب من ذوي الإعاقات البصرية بمدارس الثانوي والجامعات؛ فضلاً عن توزيع 2140 جهازاً تعويضياً؛ كما أن 117 ألف طفل من ذوي الإعاقات، مستفيدين من برنامج «كرامة» بتكلفة إجمالية قدرها 530 مليون سنوياً.

في سياق متصل كانت وزارة الأوقاف، في وقت سابق، قد ساهمت بمبلغ 20 مليون جنيه، في صندوق رعاية متحدي الإعاقة؛ وذلك، وفقاً لما ذكره الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، في كلمته، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، في 4 فبراير 2021، حيث كان الرئيس عبد الفتاح السيسي،  قد استمع إلى عرض حول الشبكة القومية لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة «تأهيل».

كما استمع إلى عدد من نماذج المستفيدين من المنصة الإلكترونية الخاصة بالشبكة؛ حيث تربط المنصة، الأشخاص ذوي الإعاقة، الباحثين عن عمل بأصحاب الأعمال والمؤسسات والهيئات المقدمة لخدمات التأهيل والتدريب لذوي الإعاقة، للوصول إلى فرص عمل لائقة، ومن المنتظر الإطلاق الرسمي للشبكة، بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ووزارة التضامن الاجتماعي، لتفعيل الشبكة، والعمل على استدامتها.