مستشار الرئيس: متوسط عمر المصريين ارتفع إلى ٧٥ عاما بسبب التطور الصحي

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للصحة والوقاية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤن الصحة والوقاية، إن متوسط عمر المواطن المصري يصل الآن إلى ٧٥ عاما وهذا أعلى من السنوات الماضية كثيراً نتيجة التطور الصحي في مصر.

اقرأ أيضا| 30 مبادرة بمنشآت هيئة الرعاية الصحية لتوفير الخدمات بالمحافظات

وأضاف" عوض تاج الدين" ، خلال لقائه مع الإعلامي يوسف الحسيني،ببرنامج "التاسعة" المذاع عبر فضائية "الأولى المصرية " الاربعاء، أن مصر استطاعت القضاء على أمراض الكبد الوبائي، لذا ما تشهده مصر الآن طفرة صحية لا يمكن نكرانها.

وأوضح " مستشار رئيس الجمهورية لشؤن الصحة والوقاية" ، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تعامل مع أزمة كورونا بشدة وحزم قبل رصد أي حالة إيجابية في مصر، حيث خصص ١٠٠ مليار جنيه لقطاع الصحة، وكذلك إرسال طائرة للصين من أجل عودة المصريين إلى وطنهم.

وعلي جانب آخر ، في الوقت الذي أوشكت فيه مصر على التخلص من مرض الالتهاب الكبدى الوبائى «فيروس سى» بعد الحملة القومية للقضاء عليه، والذى كان سببا رئيسيا في إصابة العديد من المرضى بالتليف الكبدى، لم ينته القلق بعد من زيادة مرضى التليف الكبدى لأسباب آخرى أهمها التهاب الكبد الدهني (NASH)، والذى يؤدي مستقبلا إلى سرطان الكبد إن لم يتم تشخيصه مبكرا وعلاج المسبب الرئيسى له. 


على الرغم من تطوير العديد من النماذج الحيوانية لفهم الآليات المسببة لمرض تدهن الكبد وتطوره إلى التليف الكبدى، إلا أنه لا يزال تطور هذا المرض غامضًا.

ويمكن لنظام زراعة الأنسجة الثلاثى الأبعاد (العضيات) أن يلخص هيكل وتكوين الأعضاء الحيوية بتكوين نُسَخًا دقيقة منها مع الحفاظ على المحتوى الجيني لها.

وقال د. محمد البدوى أستاذ علم الأدوية بكلية الطب البيطرى جامعة بنها، لقد شاركت فى الدراسة بالتعاون مع الباحثين اليابانيين بجامعة طوكيو للزراعة والتكنولوجيا وجامعات يابانية اخرى،  واستهدفنا فى هذه الدراسة تكوين عضيات كبدية من مراحل مختلفة للمرض مثل الخفيفة، المعتدلة والشديدة أو المتأخرة من الفئران التي تمت تغذيتها على عليقة لا تحتوى على الأحماض الأمينية مثل الميثيونين والكولين بنسب وفترات مختلفة لاستحداث مراحل المرض المختلفة فى كبد الفئران. بعد تكوين العضيات تم فحص اختلاف شكلها الخلوى، وأنواع الخلايا المكونة لها، وفعالية تكوينها مع فحص المحتوى الجيني لها.