عاجل

طلب إحاطة بشأن تثبيت عمال النظافة المؤقتين في المحافظات

نائبة  المنوفية:  تقدم طلب إحاطة بشأن تثبيت عمال النظافة
نائبة  المنوفية:  تقدم طلب إحاطة بشأن تثبيت عمال النظافة

تقدمت النائبة الدكتورة هناء سرور عضو مجلس النواب بطلب إحاطة موجها إلى اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتور محمد معيط وزير المالية، وصالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بشأن تثبيت عمال النظافة بمجالس المدن والوحدات المحلية بمحافظات الجمهورية.

إقرا إيضاغدا.. طب المنوفية تنظم اليوم العلمي الثاني عن «السكتة الدماغية»

وأوضحت أن هؤلاء العمال يتقاضون مقابل أجر رمزي لا يكفي متطلبات مستوى المعيشة وظروفهم غير مستقرة وغير مثبتة على درجات مالية.

وطالبت من وزارة المالية بتوفير الدرجات المالية اللازمة لتثبيتهم واستقرار أوضاعهم، مشيرة إلى أنهم يعانون ويجب على كل مسؤول أن يبذل أقصى ما لديه لتحقيق مطالب عمال النظافة وتوفير حياة كريمة لهم.

كما طالبت الدكتورة هناء سرور بإحالة طلب الإحاطة إلى اللجنة النوعية المختصة لمناقشته في حضور وزراء الحكومة المعنيين لإتخاذ قرار بتعيين هذه الفئات ومنحهم أجور مادية مناسبة لتحسين دخولهم لأنهم يعولون أسرهم ويتحملون مسؤوليات معيشية صعبة.  

وقالت إن لجنة القوى العاملة بمجلس النواب ناقشت طلب الإحاطة المقدم بشأن تثبيت عمال النظافة بمجالس المدن والوحدات المحلية بمحافظات الجمهورية، بحضور عدد من قيادات الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة و وزارة المالية ووزارة التنمية المحلية وبحضور النائب عادل عبد الفضيل، رئيس اللجنة والنائب إيهاب منصور وكيل لجنة القوى العاملة. 

وأكدت الدكتورة هناء سرور أن المناقشة أسفرت بأن جميع المتعاقدين على "فصل مستقل في جميع المحافظات" تم تثبيتهم حتى 30/4/2012، أما بخصوص المتعاقدين من 1/5/2012 حتى 30/6/2016 جار بالفعل الدراسة بالمجلس الأعلي للموازنة بمجلس الوزراء لإمكانية التثبيت.

وأشارت إلى أن قيادات وزارة المالية أفادت بأنه تم إرسال مبلغ 27.5 مليون جنيه خلال نصف العام الحالي إلي ديوان محافظة المنوفية لدعم أجور جميع العاملين المتعاقدي ، وتمت الإفادة من وزارة المالية بأنه يتم تسجيل جميع الإيرادات والمصروفات بديوان عام محافظة المنوفية يوميا على نظام GFS وسوف يتم متابعة لمذكرة محافظ المنوفية لزيادة الأجر اليومي لعمال النظافة، مضيفة أنه تم التأكيد على متابعة مذكرة حسابات محافظة المنوفية بوزارة المالية للانتهاء من الزيادة.

وأوضحت النائبة هناء سرور أنه أثناء زيارة دولة رئيس الوزراء وعدد من الوزراء لمحافظة المنوفية في 6 مارس الماضي وبناءً على طلبها وجه رئيس الوزراء وزير التنمية المحلية بالإنتهاء من دراسة تثبيت عمال النظافة وزيادة أجرهم اليومي.

كما وجه النائب عادل عبد الفضيل رئيس اللجنة لقيادات وزارة التنمية المحلية بإرسال بيان بعدد العاملين المؤقتين بمحافظة المنوفية إلى لجنة القوى العاملة بمجلس النواب خلال أسبوعين على أن تشمل "الاسم، والتاريخ، وتاريخ استلام العمل، ونوعية التعاقد".

وكانت الدكتورة هناء سرور عضو مجلس النواب قد طرحت مشكلة عمال النظافة أمام رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته الأخيرة للمنوفية وتقدمت بطلب إلى اللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، لرفع البدل اليومي لعمال النظافة من 50 جنيها يوميا إلي 100 جنيه يوميا.

وووافق محافظ المنوفية على الفور موجهًا إدارة الحسابات بديوان عام المحافظة لإعداد دراسة لرفع الأجر اليومي إلي 75 جنيهًا.