تحذيرات من سرعة انتشار أوميكرون في أمريكا| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور رفيق أبوجدارية، أستاذ الطب بتونس، إن متحور أوميكرون، آخر طفرات جائحة فيروس كورونا، ينتشر بصورة سريعة جدا، موضحًا أن الدراسات أثبتت فاعلية اللقاحات لمواجهة المتحور الجديد.

اقرأ أيضا | كينيا تعلن تسجيل أول ثلاث حالات إصابة بمتحور «أوميكرون» الجديد

وأضاف أستاذ الطب بتونس، في حديثه لقناة "الغد"، أن المتحور ظهر في جنوب إفريقيا وبتسوانا، لافتا إلى أن رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، أعلن أن إصابات كورونا في بريطانيا بلغت 40%، بالإضافة إلى البلدان الأوروبية الأخرى، وأمريكا.

وأشار أستاذ الطب بتونس، إلى أن المتحور الجديد ينتشر بسرعة كبيرة، موضحًا أن التعامل مع المتحور ومواجهته من خلال الجرعة الثانية أو الثالثة.

كما أكد أستاذ الطب بتونس، أن المتحور سريع الانتشار من دلتا الذي يسيطر على العديد من البلدان في أوروبا، مشددًا على ضرورة الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية للحد من تفشي الوباء.

وحذرت صحف أمريكا، من سرعة انتشار المتحور الجديد لجائحة فيروس كورونا، وضرورة الحصول على التطعيمات للحد من الإصابات والوفيات.

وعلى جانب آخر، قال الوزير البريطاني أليكس بورجارت، إن أكثر من 50% من حالات الإصابة بفيروس "كورونا" في العاصمة لندن هي لمتحور "أوميكرون".

ونقلت قناة "سكاي نيوز" الإخبارية، في نشرتها باللغة الإنجليزية اليوم الأربعاء، هذا الإعلان عن بورجارت، مضيفة أنه أبلغ به نواب مجلس العموم البريطاني، وأوضحت القناة أن هذا الرقم كان يبلغ الثلث فقط حتى يوم الأحد الماضي، مشيرة إلى أن العلماء يحذرون من الانتشار السريع لمتحور "اوميكرون".

وكان أعضاء البرلمان البريطاني قد صوتوا، ليلة أمس، لصالح إجراءات الخطة "ب" للحكومة والتي ستشدد من قيود (كوفيد-19) في إنجلترا.

وتعني الخطة "ب" سلسلة من الإجراءات التي تمت الموافقة عليها بدعم من حزب العمال، بما في ذلك تصاريح كوفيد للأماكن العامة، وارتداء الكمامات والتغييرات في قواعد العزل الذاتي.