«الصلابة النفسية» في ورشة عمل بجامعة المنصورة

 صلابة النفسية .. وعلاقتها بجودة حياة الطلاب ذوي الهمم بجامعة المنصورة
 صلابة النفسية .. وعلاقتها بجودة حياة الطلاب ذوي الهمم بجامعة المنصورة

نظم مركز خدمات الأشخاص ذوى الإعاقة بجامعة المنصورة ورشة عمل  بعنوان " الصلابة النفسية وعلاقتها بجودة حياة الطلاب ذوى الإعاقات المختلفة"، وذلك ضمن فعاليات جامعة المنصورة باليوبيل الذهبي ، واهتمامها بقضايا ذوي الإعاقة،  وتزامنا مع احتفال العالم بيوم الإعاقة العالمي .

وذلك تحت إشراف الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة، والدكتور محمد عطية البيومى نائب رئيس الجامعه لشؤون التعليم والطلاب وإدارة ، والدكتور سماح خميس مدير المركز ، والدكتورة إيمان أبو الفضل نائب مدير المركز  وبحضور عدد كبير من طلاب الجامعة من ذوى الاعاقة والطلاب من غير ذوى الاعاقة  وبعض أولياء الأمور ،  وعدد من مؤسسات المجتمع المدني .

كما تم تنفيذ  ورشة  العمل اليوم بمركز خدمات الأشخاص ذوى الاعاقة بالجامعه عن الصلابة النفسية وعلاقتها بجودة الحياة وكيفية المواجهه ، والتى هدفت إلى مساعده الطلاب على استخدام الفرد لقدراته فى مواجهه ذاته ، حتى يكون قادر على التعامل والانتصار والثقة والنجاح ، والفروق بين الصلابة النفسية والصمود النفسي والمرونة النفسية ودور الصحة النفسية الوقائى ،  وصولا إلى الأمن النفسي وكيفية المواجهه من الأعباء النفسية المعرفية والضغوط الناتجه عن قلق الامتحان والذى يتم عن طريق التخطيط السليم والمقاومة النفسية والعوامل المؤثرة فيها سواء كانت أسرية أو مجتمعية أو عملية أو نفسية وصولا إلى جودة الحياة والتى تهدف الى درجه احساس الفرد بالتحسين  المستمر لجوانب الشخصية والتنسيق بينها وبين جو العمل والانجاز  وقد حاضر فى الورشة الدكتورة سها عبد الوهاب استاذ علم الطفل المساعد  وياسمين عبد الحميد مسئول وحده الإرشاد النفسي والأسرى بالمركز وفى نهاية الورشة التدريبية تم تنفيذ بعض تمرينات التنفس والتخلص من الضغوط ومناقشة الاحاسيس المختلفة قبل وبعد التمرينات وصولا إلى مدى تأثيرها على جودة الحياة ومواجهة الضغوط .

الجدير بالذكر أن جامعة المنصورة تنظم عدد كبير من الفعاليات ضمن احتفاليه الجامعة باليوبيل الذهبي ، حيث نظمت جامعة المنصورة ، الأسبوع الماضي ، ندوه مع طلاب المحروسه ، والتشديد على ضرورة توعية الطلاب بأهمية فصل النفايات، وتم التأكيد على تنظيم فريق طلاب المحروسة لحملة توعوية بكل كليات الجامعة والحدائق بالحرم الجامعي وكذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لتوعية الطلاب بأهمية المحافظة على نظافة الحرم الجامعي كمرحلة أولى ثم التوعية الخارجية بكل قرى ومدن المحافظة.

كما أشار إلى موافقة نواب ومنسقي جامعات تجمع وسط الدلتا على فكرة تعميم تجربة فريق طلاب المحروسة والذي يهدف إلى اشتراك طلاب كل جامعة من الجامعات المشاركة في التجمع في كافة الأنشطة والفعاليات التي يتم اقامتها، وفي هذا السياق أكد "المليجي" على ضرورة توسيع قاعدة فريق طلاب المحروسة بكليات الجامعة وزيادة مشاركته في كافة الفعاليات التي يتم تنظيمها بالكليات والجامعة، ونوه إلى ضرورة وضع خطة عمل متكاملة لتنظيم عدد من الفعاليات بالمدارس والمستشفيات بمشاركة فريق طلاب المحروسة.

والجدير بالذكر أن هناك عدد من  فعاليات احتفال جامعة المنصورة باليوبيل الذهبي ، ومرور خمسون عاما ، علي إنشاء أول كلية بالجامعة ، وهي كلية طب المنصورة .
وفي تصريحات خاصة للدكتور أشرف عبد الباسط رئيس الجامعة لبوابة أخبار اليوم ، أكد أن الاحتفالات باليوبيل الذهبي ، تعني مزيد من إلقاء الضوء علي أهداف الجامعة ، بالدور المنوط به في التعليم ، والمشاركة المجتمعية ، علي أسس علمية متخصصة ، فقد قامت الجامعة ، بعمل مبادرة جسور التنمية ، والتي خصصت لقري مركز شربين وعددها ٢٢ قرية.

وأضاف الدكتور محمود المليجي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنصورة ، أن الهدف تحقيق تنمية بشرية ومجتمعية متكاملة ، إيمانا بأهمية تنمية الإنسان بجانب تطوير البنيان .

وتم الدفع  بقوافل شاملة لقرى مدينة شربين ،  لتقديم الدعم للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا ، وتم تنظيم  العديد من الندوات التوعوية والإرشادية والتثقفية ، بهدف تنمية الوعي لدى المواطنين حول القضايا المجتمعية كالزيادة السكانية ، والعنف ضد المرأة ، ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ، ومكافحة البطالة ، والإدمان ، ومحو الأمية ، وتعليم الحرف والصناعات الصغيرة .
وأضاف نائب رئيس الجامعة ، أن القوافل حققت نقلة نوعية كبيرة في مجال رعاية المشاريع المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر ، حيث نظمت عدد كبير من الورش والندوات لدعم مستثمري أبناء مدينة شربين وإزالة العقبات التي تواجههم نحو تحقيق الريادة .

  مبادرة الموهوبين

واضافت الدكتورة إيمان ابو الفضل منسق مبادرة ( حياة كريمة )  ومنسق عام القوافل ، لبوابة أخبار اليوم أن أثناء العمل بالقوافل ، تم العثور علي مواهب ، ولكن دون توجيه ، وعلي الفور ، أمر الدكتور محمود المليجي نائب رئيس الجامعة ، بتشكيل لجان من أعضاء هيئة التدريس بكافة القطاعات ، لإكتشاف الموهوبين و المبدعين في جميع المجالات تحت عنوان "قطار الفنون والأبداع  المواهب الفنية في الغناء والعزف والرسم والطباعة والخزف، وكذلك اكتشاف المواهب الرياضية، واكتشاف المواهب في قراءة القرآن والتجويد، واكتشاف أصحاب الافكار في ريادة الاعمال أو الابتكار في أي مجال حيث تم استقبال أكثر من 202 موهبة ، من جميع الفئات العمرية ،وتم الإستماع لهم ، وتم خلال المرحلة الأولي و الثانية ، إكتشاف واختيار (60) من الموهوبين ، ففي المجال الرياضي الكاراتيه ،  (47) كرة القدم ، السباحة، والجمباز (6) و عدد (23) في السباحة ، و (6) العاب قوي ، (4) في تنس الطاولة ، بجانب المواهب في المجالات الفنية من  الرسم ، التلوين ، والطباعة تم اكتشاف ٣٥ موهبة. وفي  الغناء (15) موهبة ، والعزف (1) ، والشعر والزجل (23) ، وعدد (19 ) في الإنشاد الديني ، و 19 موهبة في القرآن الكريم والتجويد ، بإجمالي (255) من الموهوبين.

    محو الأمية الرقمية

كما تم تنظيم دورات تدريبية لمحو الأمية الرقمية لأكثر من 450 مواطن ، وتسعى لمحو الأمية ، والتي لاقت إقبال جيد من جميع الأعمار. وأشارت أن لجنة التدريب والتحول الرقمي تمكنت من تحقيق نقلة نوعية في عالم التكنولوجيا في قرى شربين من خلال تقديم دورات تدريبية في مجال استخدام الإلكترونيات والبرامج الرقمية المختلفة كالتدريب على مهارات الحاسب الآلي ، واستخدام برامج الأوفس والاختبارات الإلكترونية Forms من خلال office 365 وsmartphone apps، واستخدام التكنولوجيا الحديثة ، حيث استطاعت أن تقيم دورات تدريبية لمحو الأمية الرقمية .
      
واضافت إيمان أبو الفضل  ، أن المواهب التي تم اكتشافها ، وتم الاستعانة بها في احتفاليات ذكري نصر أكتوبر ، بالعروض الرياضية والموسيقى وغريها ، وسيتم تكريم  فرق أبطال المواهب ، وذلك ضمن احتفاليات جامعة باليوبيل الذهبي ، يوم الأربعاء القادم .

     لجان بيطرية ومواجهة الإدمان

وبخصوص جوانب القوافل التنموية ، فقد قامت اللجان المتخصصة ، بقري مركز شربين ، ضمن مبادرة حياة كريمة ، بتوقيع الكشف البيطري  على الحيوانات وصرف الأدوية لها بشكل مجاني ، بجانب فحص حقول للأراضي الزراعية ، وتقديم الإرشاد الزراعي للفلاحين .
وقامت لجنة مكافحة التعاطي والإدمان ، بتقديم  برامج توعوية عن أضرار الإدمان ، وربط المتعاطين بالمتخصصين  المعنيين للمتابعة معهم وتحويلهم لمستشفيات لعلاجهم ، واستفاد منها حتى الآن 520 شخص سواء كان بخدمات توعوية، أو بخدمات تدريبية ، أو بتحويل حالات مرضية للعلاج .

   اختبارات الذكاء للأطفال

كما تقوم اللجنة برعاية وتنمية الطفولة ودورها في تقديم أنشطة ترفيهية للأطفال ، وفحص الأطفال وفقا لمقاييس محددة لمعرفة نسبة ذكائهم ، فضلا عن دورها في تدريب وتأهيل معلمات رياض الأطفال من أجل الإستدامة، وعمل ورش عمل ومعارض وحفلات ترفيهية ومسابقات لأكثر من 650 طفل .

  محو الأمية الرياضية للمرأة

وأشارت منسق اللجان ، أن الحديد هو ، محو الأمية الرياضية للمرأة في الريف التي سيتعاظم دورها في الآونة المقبلة في نطاق قرى مدينة شربين ، وجاري تنفيذها بالقوافل القادمة .

اقرأ أيضا | جامعة المنصورة الجديدة توقع بروتوكول تعاون مع وكالة الفضاء المصرية