المفوضية الأوروبية تنتقد قرار إيطاليا إلزامية فحص الوافدين الملقحين من دول الاتحاد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتقدت المفوضية الأوروبية، قرار السلطات الإيطالية إلزامية إبراز شهادة الفحص السلبي لفيروس "كورونا" على الملقحين حتى من مواطني الاتحاد الأوروبي لدخول أراضيها.
 
وقالت نائبة رئيسة الجهاز التنفيذي الأوروبي فيرا يوروفا، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة الأنباء الإيطالية (آكي)، إنه عندما تضع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي شروطًا إضافية أو تجعل القواعد أكثر صرامة، كما في حالة إيطاليا وربما البرتغال، يجب عليها تبرير هذا الخيار على أساس الوضع الحقيقي للوباء.
 
وأعربت يوروفا، عن اعتقادها بأنه سيتم مناقشة هذه المسألة في المجلس الأوروبي غدًا الخميس، إذ أن هذه القرارات الفردية، على حد وصفها، التي تتخذها بعض الدول تقوض ثقة المواطنين إزاء الشروط التي يتم اتخاذها في كل دول الاتحاد الأوروبي.
وفي سياق متصل، وقع وزير الصحة الإيطالي، أمس الثلاثاء 14 ديسمبر، قرارا يفرض على أي زائر غير محصن من دولة أخرى من دول الاتحاد الأوروبي حجرا صحيا لخمسة أيام بعد وصوله، في محاولة لمنع انتشار المتحور «أوميكرون».
وبموجب القرار الجديد الذي يسري بدءا من اليوم الأربعاء، يتعين على الوافدين من دول الاتحاد الأوروبي الذين تم تطعيمهم إظهار نتيجة اختبار سلبية في غضون 24 ساعة من وصولهم، حتى يتسنى لهم التنقل بحرية في إيطاليا.

كما يجب على المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي، الذين لم يتم تطعيمهم، التزام حجر صحي لمدة 10 أيام.
يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

اقرأ أيضا:«إيسيسكو»:تعزيز إسهام اللغة العربية في تطوير الذكاء الاصطناعي وأخلاقياته