بعد حادثة الشيخ زايد.. برلماني يتقدم بتشريع لتغليظ عقوبة السرعة الزائدة ‎‎

مجلس النواب
مجلس النواب

طالب النائب أحمد حتة، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب بمضاعفة غرامة تجاوز السرعة، مشيرًا إلى أنه سيتقدم بمشروع قانون لتعديل قانون المرور لمضاعقة غرامة السرعة الزائدة والتي اودت بحياة كصيرين وليس فقط في حادث الشيخ زايد وانه لابد من ردع السرعات الجنونية التي تزايدت بشكل مرعب  


وأكد "حته" أن العقوبة على مثل تلك السرعات الكبيرة خاصة إذا تسببت في إيذاء أو قتل أو دهس، أن تكون إلغاء رخصة القيادة وهذا لا علاقة له بعقوبة القتل الخطأ أو إصابة أحد خلال الحوادث والمنصوص عليها في قانون العقوبات وقوانين أخرى.

وأوضح النائب أحمد حته أن مشروع قانون تعديل قانون المرور الذي سيتقدم به يهدف إلى حماية أرواح المصريين خاصة أن أكثر الحوادث تكون بسبب السرعة ولابد من عقوبات رادعة.


وأشار عضو لجنة الاتصالات إلى أن مشروع قانون المرور الجديد،  المقدم من الحكومة تضمن الغرامات المالية الجديدة على مخالفات المرور، وتبدأ من 100 جنيه وتصل لـ 50 ألف جنيه، إلا أنه لم يتم إقرار المشروع حتى الآن وما تم إقراره من تعديلات يتعلق برسوم التراخيص والملصق الالكتروني.

اقرأ أيضًا:- أحمد موسى يشيد بـ«النواب»: تصدى لخطط الحكومة لفرض أعباء على المواطنين

وأوضح أن التعديلات الجديدة المقدمة من الحكومة على قانون المرور والتي ناقشها مجلس النواب وضغت غرامة  على تجاوز السرعة المقررة على الطرق من 300 الى 1500 جنيه وهي أخطر المخالفات والتي يجب أن يكون لها عقوبة رادعة خاصة عند تجاوز حد ما من السرعة خاصة داخل المدن.
 
وحدد قانون المرور في آخر تعديلات الغرامات المالية، وهي  غرامة من 300 جنيه إلى 1500 جنيه لـ: " تجاوز السرعة المقررة على الطرق او الاعتداء على رجال المرور أو ارتكاب فعل فاضح فى الطريق ومخل بالآداب أو عدم استخدام اللوحات المعدنية المنصرفة من المرور أو السير بدون فرامل.

ـ  الغرمات من 100 جنيه إلى 500 جنيه لعدم اتباع تعليمات رجال المرور

ـ غرامة من 200 جنيه إلى 2000 جنيه إذا تم ترك مركبة ونجم عنها توقف حركة المرور

ـ غرامة 300 جنيه لعدم وجود طفاية حريق في السيارة

ـ 2000  جنيه غرامة لـ" :مخالفات تركيب زجاج فاميه او  الإضرار البيئي او ترك السيارة صف ثانٍ في الأماكن المسموح بالانتظار,

ـ غرامة 100  جنيه لعدم الاهتمام بالمصابين على الطريق

ـ غرامة من 1000 جنيه لـ 3000 جنيه لاستخراج رخصة قيادة بدلا من الملغاة

ـ غرامة من 1500 جنيه لـ 3000 جنيه حال استعمال أجهزة تؤثر على عمل الرادار

، غرامة 5000 جنيه بدلا من 1000 جنيه لـ مخالفة سير عكس الاتجاه

ـ 50 ألف جنيه غرامة نقل سلع أو أدوات محظور تداولها أو نقلها.