انخفاض أسعار الذهب العالمية وسط توقعات برفع مبكر للفائدة الأمريكية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تراجعت أسعار الذهب العالمية بنحو 1% أمس  بعد صدور بيانات أظهرت ارتفاع أسعار المنتجين في الولايات المتحدة فيما عزز التوقعات برفع أسعار الفائدة في وقت أقرب مما كان متوقعا وذلك قبيل اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي) الأمريكي حسبما ذكر موقع قناة  cnbc عربية.

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.9% إلى 1771.76 دولار للأونصة كما انخفضت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة إلى 1775.10 دولار.

وارتفعت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات في نوفمبر تشرين الثاني، مع استمرار قيود الإمدادات وهو ما يعزز وجهات النظر بأن التضخم قد يظل مرتفعا بشكل مقلق لبعض الوقت.

ويبدأ مجلس الاحتياطي الفدرالي اجتماعات تستمر يومين لتحديد السياسة النقدية في وقت لاحق اليوم ومن المتوقع أن يعلن أنه سينهي برنامجه التحفيزي لشراء السندات في وقت أبكر مما أشار إليه من قبل وهو ما قد يشير كذلك إلى احتمال رفع الفائدة في وقت أبكر خلال العام المقبل.

ومن شأن خفض التحفيز ورفع الفائدة دفع عائدات السندات الحكومية للارتفاع مما يزيد من تكلفة الفرصة البديلة لشراء الذهب الذي لا يدر عائدا.

ومن المقرر كذلك أن يعقد البنك المركزي الأوروبي وبنك انكلترا المركزي وبنك اليابان المركزي اجتماعات لتحديد السياسات النقدية هذا الأسبوع.

وتراجعت الفضة في المعاملات الفورية 1.9 بالمائة إلى 21.88 دولار للأونصة.

وهبط البلاتين 0.9 بالمائة إلى 921.17 دولار، كما هبط البلاديوم 2.5 بالمائة إلى 1638.87 دولار.