«قصور الثقافة» تنظم محاضرات عن «آداب المجالس وتربية الطفل» بالمنيا

محاضرات بثقافة المنيا
محاضرات بثقافة المنيا

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة بفرع ثقافة المنيا، بإقليم وسط الصعيد الثقافي مجموعة من الفعاليات الفنية والثقافية، حيث أقام قصر ثقافة مغاغة حكى وسرد قصص للأطفال بعنوان «آداب المجالس» قدمتها سهير عبد اللطيف، بجانب عرض لأفلام رسوم متحركة وافلام وثائقية بعنوان «مجمع الأديان».

كما ناقشت مكتبة العمارية الغربية كتاب بعنوان «نجيب محفوظ كاتب العربية الأول» تأليف فؤاد قنديل، وذلك بمناسبة ذكرى ميلاد الكاتب الكبير نجيب محفوظ العاشرة بعد المائة والتي توافق 11 ديسمبر من عام 1911، ناقشته رانيا قاسم شحاته مع طلاب مدرسة العمارية الغربية الإعدادية، ويتضمن الكتاب نشأته والجوائز التي حصل عليها في حياته، والأسباب التي أدت إلى فوزه بجائزة نوبل للآداب، وأشهر روايته وقصصه.

أقام بيت ثقافة بني مزار محاضرة تثقيفية بعنوان «تربية الطفل وكيفية بناء علاقة جيدة مع أصدقاءه» حاضرتها شرين عادل، تناولت يجب تعزيز وتكوين ثقة الطفل بنفسه وبنائها في وقت مبكر من الطفولة، فهي تبدأ من شعور الطفل بالحب والاهتمام من قبل والديه منذ صغره، وأن توفير الدعم والتوجيه المستمر للطفل في سنواته الأولى يشعره بالطمأنينة والأمان، كما نظم بيت ثقافة ديرمواس ورشة فنية بعنوان «رسم معالم مصرية» للأطفال من تدريب زينب عيسى.

من ناحية أخرى، قدم قصر ثقافة المنيا العرض المسرحي «نقيق» لنوادي المسرح التجريبي ضمن العروض المزمع إقامتها ضمن فعاليات المهرجان الدولي للمسرح التجريبي خلال الفترة من 14 إلى 28 ديسمبر الجاري، العرض إخراج مهند المهدي، تأليف روعة سنبل، بحضور مدير عام فرع ثقافة المنيا، ولجنة المشاهدة محمد علام، د. دعاء محمد عبد الفتاح.

يأتي ذلك في إطار بدء الموسم الجديد لنوادي المسرح الذي تقدمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، و تنفذه الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي بفرع ثقافة المنيا، بإقليم وسط الصعيد الثقافي لتقديم عروض مسرحية مختلفة لاكتشاف المواهب الشابة ولتنميتها.

تدور أحداث العرض عن الحرب التي تحدث في البلاد وما تركته من آلام نفسية والخسائر المعنوية والمادية التي حدثت لأهالي الدول التي قامت بها الحروب، العرض بطولة نخبة من الشباب المبدع بثينة حسن محي الدين، رانيا ورنا رائف، منتصر فوزي، مريم ميلاد، ليزا جميل، محمد أحمد، أحمد علاء، أيمن أحمد.

يذكر أن الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة بفرع ثقافة المنيا إقليم وسط الصعيد الثقافي أقامت مجموعة من الأنشطة الثقافية والفنية، حيث استضاف قصر ثقافة المنيا بالتعاون مع الهيئة الإنجيلية فعاليات مبادرة «الإنسانية تستحق» والتي تضمنت مجموعة من الورش الفنية منها «نحت، تصوير، خزف» ورسم حر بألوان الزيت، لنخبة من فناني الفنون الجميلة، والتربية الفنية جامعة المنيا، بجانب عرض أفلام سينما الأطفال رسوم متحركة وأفلام وثائقية متنوعة.

ويواصل قصر ثقافة أبو قرقاص فعاليات الورش الأدبية الخاصة بنادي أدب الطفل وذلك بمشاركة مدارس التجارة الثانوية بنات، قاسم أمين الإعدادية بنات، معهد فتيات الأزهر، حاضرها الشاعر أسامه أبو النجا، وقدم عرض لنماذج من كتابات الطالبات المشاركات، وشرح آليات كتابة الشعر والقصة.

كما أقام بيت ثقافة سمالوط احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة بالتعاون مع مركز التخاطب بسمالوط، تضمن ورش فنية رسم وتلوين، بجانب محاضرة بعنوان «التغذية والرياضة» وتأثيرها على ذاكرة الأطفال، حاضرتها د. شيماء ماهر ماجستير التغذية الرياضية.