نيجيريا تعلن تدمير مليون جرعة لقاح كورونا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح رئيس وكالة الرعاية الأولية في نيجيريا، اليوم الإثنين 13 ديسمبر، إن بلاده ستدمر نحو مليون جرعة لقاح منتهي الصلاحية لفيروس كورونا خلال الأيام القادمة، مما يؤدي إلى أزمة بعملية التطعيم في البلد الإفريقي.

تضغط الحكومات في القارة التي يزيد عدد سكانها عن مليار شخص من أجل المزيد من عمليات تسليم اللقاحات، حيث تتأخر معدلات التطعيم في المناطق الأكثر ثراءً، مما يزيد من خطر ظهور متغيرات جديدة مثل فيروس "أوميكرون" الذي ينتشر الآن في جميع أنحاء جنوب إفريقيا.

أقرا أيضا إجمالي إصابات كورونا تقترب من 9 ملايين حالة في أفريقيا

في نيجيريا، أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان والتي تضم أكثر من 200 مليون شخص، تم تطعيم أقل من 4٪ من البالغين بشكل كامل، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

وظهر فيروس كورونا لأول مرة في العالم بنهاية شهر ديسمبر عام 2019 في مدينة ووهان التابعة لإقليم هوبي الصيني، وتسبب في دخول أكثر من نصف سكان العالم إلى عزل صحي من أجل مواجهة الموجة الأولى من الفيروس.

وبلغت إصابات كورونا حول العالم عشرات الملايين، وهو الرقم الذي لم يتوقف عن الزيادة بمعدلات كبيرة منذ انتشار الجائحة.

وتشهد عدد من الدول ارتفاع جماعي في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس التاجي، وهي المرحلة التي صنفتها بعض الدول بأنها الموجة الرابعة للفيروس، وبدأت في فرض مزيد من الإجراءات الاحترازية لمواجهتها والتي تشابهت مع حظر التجوال الذي كان مفروضا خلال الموجة الأولى.

ولازالت منظمة الصحة العالمية تطالب الدول بتطبيق إجراءات التباعد الاجتماعي بالإضافة إلى الإجراءات الصحية المُتمثلة في ارتداء الكمامات.