استشاري حالات حرجة: «أوميكرون» سريع الانتشار بشكل مخيف| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور حاتم سليمان، استشاري طب الحالات الحرجة في لندن، إنه تم الإعلان عن أول حالة وفاة في بريطانيا بمتحوّر "أوميكرون"، لكن على الرغم من ذلك فإن المعلومات المتوفرة على أرض الواقع تقول بأن الإصابة بالمتحور تؤدي في الأغلب إلى إصابة خفيفة.

أضاف حاتم، في مداخلة هاتفية مع برنامج "اليوم" المذاع على قناة "دي إم سي" مساء الإثنين، أنه لم يثبت حتى الآن أن أوميكرون يؤدي لأعراض أخطر من أي متحور سابق، ولم يثبت حتى الآن، أنه يؤدي للوفاة أكثر من متحور دلتا.

وتابع أن أهم ما يميز متحور أوميكرون أنه سريع الانتشار بشكل مخيف أكثر من متحور دلتا، وهذا ما جعلهم في بريطانيا يرفعون مستوى الحذر للمستوى الرابع للجَاهزية للتعامل مع المتحور الجديدة، من فرض قيود بأشكال متعددة منها ارتداء الكمامة ومنها قيود السفر.

وواصل: من الواضح حتى الآن من متحور أوميكرون أنه لا يسبب مضاعفات مثل دلتا، لكن القلق من سرعة انتشاره خاصة مع الأشخاص غير المتخذين لفيروس كورونا.

اقرأ أيضاً|أسامة ربيع: الرئيس طلب إنهاء أعمال تطوير قناة السويس قبل موعدها بـ6 أشهر| فيديو

ومن ناحية أخري قالت الدكتورة نهى عاصم، عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، إن التحورات الحالية لفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، تستجيب للبروتوكولات العلاجية الحالية، كون المتحورات له بعد مناعى ويتم تحديث البروتوكولات وفقاً لذلك.

وأضافت "نهى عاصم"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "حضرة المواطن"، الذى يقدمه الإعلامى سيد على عبر قناة "الحدث اليوم"، أن معظم إصابات متحور "أوميكرون"، طفيفة، نافية ما يقال حول أن إصابات المتحور الجديد كانت قد حصلت على التطعيم، وتابعت:"لا توجد دورية عملية أكدت هذا حتى الآن".

وفيما يتعلق بالجرعة المعززة، قالت "نهى عاصم"، إن كل المعلن علمياً حتى الآن يؤكد أن الجرعة الثالثة وهى المعززة عندما تكون من لقاح خلاف الجرعة الأولى والثانية تكون أفضل وتحقق مناعة أكبر.