القصة الكاملة لإعادة قرعة دورى أبطال أوروبا وأسباب الاعتراضات

إعادة قرعة دورى أبطال أوروبا
إعادة قرعة دورى أبطال أوروبا

انتهت قرعة دور الـ 16 من دوري أبطال أوروبا، والتي أقيمت اليوم الإثنين 13 ديسمبر 2021، في مدينة نيون بسويسرا، بعد إعادتها بسبب خطأ تقني حدث للمرة الأولى.

وشهدت القرعة، خطأ بظهور الكرة التي تحمل اسم مانشستر يونايتد في وعاء خطأ ولذلك ظهر في مواجهة فياريال خصمه في دور المجموعات.

وأكد منظم القرعة أنه لا يجوز ذلك لأن الفريقين قد تواجها في دور المجموعات وتم سحب كرة جديدة ووضعت مانشستر سيتي في مواجهة الفريق الإسباني، وانتهت القرعة بوضع مانشستر يونايتد ضد باريس سان جيرمان.

علق العديد من المتابعين للقرعة على صعوبة اعتماد نتيجة القرعة الأولى بسبب الخطأ الفنى الذى حدث لأول مرة، مؤكدين إمكانية إعادة القرعة. 

زادت حدة التوتر عندما انتظر الملايين قراراً رسمياً من الاتحاد الأوروبى يويفا إما باعتماد نتيجة القرعة بالرغم من الخطأ الذى حدث, أو إعادة القرعة من جديد، إلى أن أعلن الاتحاد الأوروبى قراره بإعادة القرعة رسمياً واعتبار النتيجة الأولى لاغية بالنسبة لجميع الفرق.

وبعد ذلك الخطأ الذى لاقى ردود أفعال متباينة على مستوى الفرق والأندية اضطر الاتحاد الأوروبى يويفا إلى إعلان بيان يوضح فيه شرحاً تفصيلياً لسبب إعادة القرعة مرة أخرى.

ذكر بيان الاتحاد الأوروبى تعليقاً على الإعادة :" بعد حدوث مشكلة فنية في برنامج مزود خدمة خارجي الذى يوضح للمسؤولين أى الفرق المؤهلة للعب مع بعضها البعض، حدث خطأ فنى في قرعة دور الـ16 من دوري أبطال أوروبا.." . 

وبعد إعلان ذلك توالت الاعتراضات من بعض الأندية مثل مانشستر يونايتد الإنجليزي وأتلتيكو مدريد الإسباني وفياريال الإسباني والتى قدمت شكوى للاتحاد الأوروبي لإعادة القرعة.

كما اعترض ريال مدريد رسمياً على إعادة القرعة، مطالباً باعتبار النتيجة الخاصة به فقط، أو اعتماد إعادة النتيجة ما بعد الخطأ فقط .
تعددت الاعتراضات ما بين أولاً رفض الإعادة وبعد قرار اليوفيا تحول الاعتراض إلى اعتماد جزئى للنتيجة بدلاً من إعادة القرعة لجميع الفرق .

وحسم 16 ناديا التأهل إلى دور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا بعد نهاية الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات وهم:

المركز الأول

مانشستر يونايتد - ليفربول - مانشستر سيتي - ريال مدريد - بايرن ميونيخ - أياكس - ليل - يوفنتوس

المركز الثاني

باريس سان جيرمان - تشيلسي - إنتر ميلان - أتليتكو مدريد - سبورتنج لشبونة - بنفيكا – سالزبورج – فياريال .
وجاءت نتائج القرعة كالتالي:
سالزبورج الألماني ضد بايرن ميونخ الألماني
سبورتنج لشبونة البرتغالي ضد مانشستر سيتي الإنجليزي
بنفيكا البرتغالي ضد آياكس الهولندي
ليل الفرنسي ضد تشيلسي الإنجليزي
أتلتيكو مدريد الإسباني ضد مانشستر يونايتد الإنجليزي
فياريال الإسباني ضد يوفنتوس الإيطالي
إنتر ميلان الإيطالي ضد ليفربول الإنجليزي
باريس سان جيرمان الفرنسي ضد ريال مدريد الإسباني. 

اقرأ أيضاً:قرعة دوري أبطال أوروبا.. تعرف على مواجهات دور الـ 16 ومواعيد المباريات