"تعليم الإسكندرية" تبدأ دوري أوائل الطلبة بمشاركة 954 مدرسة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أعلن الدكتور محمد سعد مدير مديرية التربية والتعليم، انطلاق فعاليات مسابقة أوائل الطلبة بالإسكندرية بالتنسيق والتعاون مع حزب مستقبل وطن وفق البروتوكول الموقع بين وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وحزب مستقبل وطن، ووفقًـا لتعليمات الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين بشأن آليات وضوابط وشروط المسابقة، وتخصيص نسبة 25 % من الدرجة للمشروعات القومية بغية غرس وتعزيز روح الولاء والانتماء في نفوس أبنائنا في إطار الدور التربوي لتوعية الطلاب والبيئة المحيطة بمكتسبات الوطن.

 

اقرأ أيضا: بمشاركة 954 مدرسة.. انطلاق فعاليات مسابقة أوائل الطلبة بالإسكندرية

وأكَّد سعد، أن عدد المدارس المشاركة في المسابقة بلغ 954 مدرسة بالإدارات التعليمية الثماني، منها 596  مدرسة للمرحلة الابتدائية و269 مدرسة للمرحلة الإعدادية و89 مدرسة للمرحلة الثانوية، ويشارك في المسابقة 9451 طالبًـا بالصفوف النهائية للمراحل التعليمية  الثلاث، ويُشرف على المسابقة مديرو عموم الإدارات والموجهون الأوائل والموجه العام لكل مادة بمشاركة موجه عام والموجهين الأوائل للتربية الاجتماعية، ويتخلل فقرات الامتحان بعض الفقرات الفنية والرياضية والموسيقية بمشاركة التوجه العام لكل نشاط.  

 

ومن جهته، قال النائب رزق راغب ضيف الله، إن المسابقة تستهدف نشر الوعي وترسيخ الانتماء، وانطلقت المرحلة التمهيدية من مسابقة دوري أوائل الطلبة بجميع الإدارات التعليمية بمحافظة الإسكندرية، وفقًا لبروتوكول التعاون المبرم بين حزب مستقبل وطن، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وذلك فقًا لتوجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، وبرعاية المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، رئيس الحزب ورئيس مجلس الشيوخ، وتنفيذا لتكليفات المهندس أشرف رشاد الشريف، الأمين العام النائب الاول لرئيس الحزب، والنائب رزق راغب ضيف الله، أمين الحزب في المحافظة، وعضو مجلس النواب، للارتقاء بالمستوى الدراسي للطلاب ورفع التوعية بالمشروعات القومية.


وأضاف ضيف الله، أن المسابقة انطلقت في جميع الإدارات الثمانية المنتزة، وشرق ووسط، وغرب، والجمرك، والعامرية، والعجمي، وبرج العرب، بمحافظة الإسكندرية، تحت إشراف مديرية التربية والتعليم في الإسكندرية، بقيادة دكتور محمد سعد، وكيل الوزارة.


وأشار ضيف الله، إلى أن المسابقة تهدف إلى تعزيز روح التنافس ونشر مبادئ الوطنية وتعميق إحساس الطلاب بالحس الوطني، وتنمية ثقافاتهم وترسيخ انتمائهم من خلال تعزيز الوعي.


وتابع نائب مستقبل وطن أن محتوى الأسئلة الخاص بالمسابقة تم إعداده من قبل مديرية التربية والتعليم في الإسكندرية، مشيرًا إلى التعاون المثمر مع مديرية التربية والتعليم في الإسكندرية، لدورها في تذليل جميع العقبات من أجل إخراج المسابقة على أفضل ما يكون، وتحقيق الاستفادة العظمى للطلاب.


من جانبه، أشاد النائب إيهاب أبوكليلة، عضو مجلس الشيوخ، بدور مديرية التربية والتعليم بقيادة الدكتور محمد سعد، وكيل الوزارة، ونادية فتحي وكيل المديرية، لتقديم كامل الدعم والمساندة من أجل إنجاح المسابقة التي تستهدف تحفيز الطلبة والطالبات على بذل الجهد في مجالات العلوم والثقافة والتفوق العلمي وتقوية روح التنافس الشريف.


وأشار أبوكليلة إلى أن المسابقة تتضمن نبذة عن المشروعات القومية لتعريف الطلاب بما تقوم به الدولة المصرية من بناء وتطوير، من أجل بناء الشخصية المصرية، وتحسين الخدمات المقدمة له.


بدوره، قال المهندس محمد فتح الباب، أمين تنظيم المحافظة، إن التنظيم في اليوم الأول من المسابقة كان متميزًا، وشهد مشاركة متميزة من الطلبة المتفوقين في جميع المدارس المشاركة على مستوى الإدارات الثمانية، مشيرًا إلى تقديم هدايا عينية لجميع الطلاب المشاركين، وجوائز مالية للمتفوقين على مستوى الإدارات التعليمية الثماني ومستوى المحافظة بهدف تشجيع الطلاب وتحفيزهم وترسيخ قيم العلم والتعلم والولاء والانتماء.


يذكر أن المسابقة تستهدف طلبة وطالبات الصفوف النهائية من مدارس المراحل (الابتدائية والإعدادية والثانوية) للعام الدراسي الحالي ويتم تنفيذ المسابقة بجميع المحافظات على 4 مراحل المرحلة الأولى على مستوى القرية ثم مستوى الأحياء، وبعدها مستوى المحافظة ثم على مستوى الجمهورية.


وتتضمن المسابقة أسئلة شفهية حول المشروعات القومية، وعلى رأسها مبادرة حياة كريمة، والمتحف المصري الكبير، والعاصمة الإدارية، وأنفاق تحيا مصر، وقناة السويس الجديدة، والمتحف القومي للحضارة، ومدينة العلمين، وغيرها من المشروعات.