مشاورات بولندية ألمانية حول فرض عقوبات جديدة ضد بيلاروسيا

رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي
رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي

قال رئيس الوزراء البولندي ماتيوش مورافيتسكي إنه بحث مع المستشار الألماني أولاف شولتس، الأحد العقوبات المحتملة ضد بيلاروسيا على خلفية أزمة المهاجرين المستمرة.

وقال مورافيتسكي خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد في وارسو في ختام محادثات الطرفين: "ناقشنا الخطوات اللاحقة الممكنة والعقوبات المحتملة التي ستتم مناقشتها أثناء قمة الاتحاد الأوروبي القادمة".

وأشار رئيس الحكومة البولندية إلى أن وارسو حريصة على إظهار عزمها الدفاع عن حدود الاتحاد الأوروبي والناتو.

أقرا أيضا دبلوماسي بولندي: بيلاروسيا تستخدم المهاجرين كأداة لتهديد وزعزعة استقرار أوروبا

في سياق منفصل، كانت قد صرحت محكمة حقوق الإنسان الأوروبية، في قرار لها سابق، إنه لا يجوز لسلطات بولندا إعادة المهاجرين إلى بيلاروسيا، إذا كانوا بالفعل على الأراضي البولندية.

بشكل إجمالي نظرت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، في الفترة من 20 أغسطس إلى 3 ديسمبر 2021، في 47 شكوى لتطبيق تدابير الضمان المؤقتة بشأن الوضع على الحدود البولندية البيلاروسية، تم تقديمها من قبل 198 طرفا.


تم تقديم 44 شكوى ضد بولندا، والباقي ضد لاتفيا وليتوانيا.


وأضافت المحكمة: "في معظم الطلبات التي ادعى فيها مقدمو الطلبات أنهم يتواجدون في بولندا وطلبوا عدم إعادتهم إلى بيلاروسيا، طبقت المحكمة القاعدة 39 وقضت بأنه لا يجوز طرد المتقدمين من بولندا إذا كانوا بالفعل على الأراضي البولندية".


وفي عدد من الحالات، دعت المحكمة الأوروبية، الحكومات أيضا إلى توفير الطعام والماء والملبس والرعاية الطبية لأصحاب الطلبات، ومنحهم اللجوء المؤقت إذا كان ذلك ممكنا.