سلطان عُمان يزور المملكة المتحدة لبحث تعزيز العلاقات الثنائية.. الثلاثاء

السطان العماني هيثم بن طارق
السطان العماني هيثم بن طارق

يبدأ سلطان عمان هيثم بن طارق، زيارة خاصة إلى المملكة المتحدة، الثلاثاء، تستغرق عدة أيام، لبحث تعزيز العلاقات الثنائية.

وذكر ديوان البلاط السلطاني العُماني في بيان أوردته وكالة الأنباء العمانية - أن زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى المملكة المتحدة، تأتي سعياً نحو مزيد من الارتقاء بالعلاقات المتميزة بين البلدين إلى الرؤى والمصالح ذات الأهداف المشتركة، ودعماً للروابط المتينة بين سلطنة عُمان والمملكة المتحدة بما يحقق تطلعات وآمال الشعبين الصديقين، إضافة إلى بحث المواضيع الراهنة التي تهم الجانبين على الساحتين الإقليمية والدولية.

أقرا أيضا عمان والسعودية توقعان مذكرتي تفاهم لتعزيز التعاون في المجالات التجارية


وأضاف البيان أنه سيرافق سلطان عُمان خلال هذه الزيارة وفد يضم كلاً من: نائب رئيس الوزراء لشئون الدفاع، ووزير الثقافة والرياضة والشباب، ووزير المكتب السلطاني، ووزير الخارجية، وسفير سلطنة عُمان المعتمد لدى المملكة المتحدة.

في سياق منفصل كان قد بدأ ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان اليوم جولة رسمية خليجية تستمر خمسة أيام استهلها بسلطنة عمان. ووصل بن سلمان إلى العاصمة مسقط حيث سيلتقى السلطان هيثم بن طارق، لمناقشة تعزيز سبل التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين.

ونقلت صحيفة «عكاظ» عن مصادر عمانية أنه من المتوقع خلال الزيارة أن يتم إطلاق مجموعة من المبادرات المشتركة تشمل مجالات تعاون رئيسية منها الاستثمارات فى مشروع إقامة منطقة صناعية فى الدقم والتعاون فى مجال الطاقة، إضافة إلى الشراكة فى مجال الأمن الغذائى. كما يرتقب أن تشهد الزيارة «افتتاح أول منفذ حدودى برى مباشر بين البلدين بطول 800 كيلومتر وهو منفذ الربع الخالى».

وبعد عمان، سيتوجه ولى العهد السعودى إلى كل من البحرين وقطر والإمارات والكويت. ونقلت صحيفة «عكاظ» عن مصادر دبلوماسية سعودية أن جدول أعمال الجولة يشمل «مناقشة الملف النووى والصاروخى الإيرانى بكافة مكوناته وتداعياته وبما يسهم فى تحقيق الأمن والاستقرار الإقليمى والدولى».