بعد انتشار «كورونا».. إسرائيل تحظر السفر من وإلى بريطانيا والدنمارك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت السلطات الصحية الاسرائيلية إضافة بريطانيا وبلجيكا والدنمارك إلى قائمة الدول الحمراء التي سيحظر السفر إليها، على خلفية انتشار سلالة اوميكرون حول العالم، والمناقشات في الحكومة الاسرائيلية حول القيود الجديدة.

وقال وزير الصحة الاسرائيلي نيتسان هوروفيتش، اليوم الأحد 12 ديسمبر، أن إسرائيل في حالة جيدة، لكنه أكد بأن انتشار اوميكرون لا يمكننا توقيفه بشكل قاطع. 

أقرا أيضا إسرائيل تدرس السماح للحاصلين على اللقاح الروسي بتخطى الحجر الصحى

وقالت الدكتورة شارون الروعي برايس، رئيسة خدمات صحّة الجمهور بوزارة الصحة الاسرائيلية، اثناء مؤتمر صحفي عقدته مساء اليوم الأحد، بوزارة الصحة، إن الوضع تحت السيطرة، وأعلنت إضافة بريطانيا والدنمارك إلى قائمة الدول الحمراء التي سيحظر السفر إليها.

وفي بداية المؤتمر الصحفي، قال الوزير نيتسان هوروفيتش: "إسرائيل في حالة جيدة. لقد اتخذنا قرارات واتخذنا خطوات لم تفعلها أي دولة لوقف متحور اوميكرون".

وعلق هوروفيتش على قرار تحديث قائمة الدول الحمراء يوميًا وقال: "على الرغم من أننا نتفهم وجوب إعطاء تحذير، يجب على أي شخص يخطط للسفر إلى الخارج في هذا الوقت أن يعرف أنه عند عودته سيدخل الى الحجر الصحيّ".

ومن ثم، تحدثت رئيسة خدمة الصحة العامة الدكتور شارون الروعي برايس وأعلنت إضافة المملكة المتحدة والدنمارك إلى قائمة الدول الحمراء التي سيتم حظر السفر إليها، وسيسري القرار خلال الـ72 ساعة القادمة.

يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة أنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.

وكان عدد من العلماء قد توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.

وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.

وحسب التقارير الإخبارية فإن أول ظهور للمتحور الجديد لكورونا «B.1.1.529 32» والذي أطلق عليه العلماء اسم«بوتسوانا» في البداية كان في جنوب أفريقيا قبل أن يتم تسميته بمتحور أوميكرون.

واعتادت منظمة الصحة العالمية اختيار أحرف من الأبجدية اليونانية لتطلقها على المتحورات مثل ألفا وبيتا وجاما، وأوميكرون يعني الرقم 15 باليونانية.

ولفتت إلى أن المتحور الجديد يحمل عددًا كبيرًا من الطفرات التي قد تساعد الفيروس في التهرب من الخلايا المناعية في جسم الإنسان وبالتالي أحد قلق كبير للعلماء.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.

وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.