برلمانى: لابد من علاج وقائي منزلي لمرضي «الهيموفيليا»

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

عقدت لجنة الصحة بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور محمد جزر، اجتماعين اليوم الأحد ، حيث ناقش الاجتماع الأول "قضية الزيادة السكانية" وفيما ناقش الاجتماع الثاني للجنه الصحة والسكان بمجلس الشيوخ في، مرض الهيموفليا( النزف الوراثي) وقال الدكتور محمد جزر رئيس اللجنه ، انه لا بديل عن علاج وقائي منزلي لمرض الهيموفليا يحفظ حياتهم وكرامتهم.

وأضاف رئيس لجنه الصحة والسكان بمجلس الشيوخ في كلمته خلال الاجتماع، أنه تم اعطاء مهلة أسبوعين تبدء من اليوم وذلك لمسؤلي التأمين الصحي للانتهاء من وضع البروتوكول الوقائي المنزلي وآليات تنفيذه.

اقرأ أيضا | القوي العاملة بالبرلمان توافق علي المادة 58 من قانون العمل

وقررت اللحنه إستدعاء رئيس المجالس الطبية الأحد القادم لمناقشته في المرضي خارج مظلة التأمين وتطبيق العلاج الوقائي المنزلي لهم.

وأضاف الدكتور محمد جزر، أنه في ظل اهتمام القيادة السياسية بأصحاب الاحتياجات الخاصة من العار علينا أن يموت طفل من النزيف في القرن الواحد والعشرون نتيجة للبيروقراطية غير المبررة في صرف الدواء بالرغم من توافره.

وقال مسئولوا هيئة الشراء الموحد: لم نقصر في توفير العلاج وعلي استعداد لتلبية كافة الإحتاجات فوراً.

و كلفت لجنه الصحة والسكان بمجلس الشيوخ ، كلا من الدكتورة نيڤين چورچ والدكتورة سلوي الحداد بمتابعة ماتم التوصية به في اللجنة والعرض علي اللجنة حتي يتم الانتهاء من حل المشكلة نهائياً.