الحجر الزراعي يشارك في معرض فوود آفريكا 2021

صوره موضوعيه
صوره موضوعيه

أعلن الدكتور أحمد العطار مدير الحجر الزراعي المصري عن مشاركة الحجر في معرض فوود أفريكا 2021 في دورته 6 بالقاهرة كشريك أساسي في منظومة التصدير و الاستيراد الزراعي حيث يعد البوابة الرئيسية للنفاذ إلى الأسواق الجديدة كما يعتبر صمام الأمان للواردات الزراعية.

وتابع حيث يعد فوود أفريكا من أكبر المعارض التجارية الدولية المتخصصة في الصناعات الغذائية والزراعية على مستوى القارة الأفريقية لافتا إلى أن المعرض يمنح فرصة مهمة لاستكشاف ودخول السوق المصري الكبير وصناعة الزراعة المزدهرة بالقارة الأفريقية من خلال طريقته المبتكرة في عرض المنتجات وإقامة علاقات مع الأطراف الفاعلة في الصناعة على المستوي المحلي والإقليمي والدولي والتوفيق بين المؤسسات.

وأشار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي أن المعرض يمثل بوابة لا مثيل لها تتيح للشركات فرصة الوصول إلى القطاع الزراعي الكبير في مصر وأفريقيا لفتح أسواق جديدة أمام المنتجات الزراعية المصرية لدعم الاقتصاد الوطني والاحتياطي النقدي الأجنبي.

وقال أنه يقام علي هامش المعرض عدة اجتماعات رئيسية ومنها الاجتماعات الفنية بين الحجر الزراعي المصري وممثلي الجانب الروسي ضيف شرف المعرض هذا العام وممثلي التمثيل التجاري المصري في موسكو.

و من جانبه قال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة إنه تم البدء الفعلي في تنفيذ منظومة جديدة لتتبع الصادرات الزراعية والتي تعتمد علي تكويد كافة المزارع التصديرية تدريجيا وفقا للموسم التصديري لكل محصول وطبقا لأولوية المحاصيل إلهامه تصديريا.

وتابع:  يتم تطبيقها حاليا على مزارع الموالح والفراوله والفلفل والجوافة مشيراً إلى أن المنظومة الجديدة تضمن قيام المزارع بتطبيق الممارسات الزراعية الجيدة والالتزام بكافة اشتراطات الدول المستوردة وتطبيق المعايير الدولية للصحة النباتية علي المزارع ومحطات ومراكز التعبئة كما تعتمد المنظومة الجديدة علي استخدام تكنولوجيا الأقمار الصناعية ( GPS) في تحديد مساحات المزارع وتقييم الإنتاجية الصالحة للتصدير من كل مزرعة بكل دقه وكذلك تتبع الشحنات المصدرة بدءا من المزرعة وحتى وصولها إلى البلد المستورد.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أن المنظومة الجديدة تساعد صغار المصدرين وتمكنهم من تكويد مزارعهم من اجل التصدير حيث يتولى الحجر الزراعي وفقا للمنظومة الجديدة القيام بالرقابة علي تنفيذ اشتراطات الدول المستوردة علي كافة المزارع التصديرية أيا كانت مساحتها مشيدا بالجهود التي يبذلها العاملون في الحجر الزراعي المصري الذين يعملون على مدار الساعة من أجل تسهيل إجراءات التصدير دعما الاقتصاد الوطني.

و أوضح، أن زيادة حجم الصادرات الزراعية يعكس جودة المنتجات الزراعية المصرية وسلامة الإجراءات التي تتخذ فى تتبع هذه المنتجات والرقابة عليها مشيراً إلى أن المنتجات الزراعية المصرية حاليا تغزو أسواق أكثر من 160 دولة منها انجلترا وإيطاليا وروسيا ورومانيا وبولندا وتركيا والسعودية والإمارات والكويت والبحرين ولبنان وليبيا والعراق وقد بلغت صادرات الموالح مليون و 871 ألف 150 طن ، بالإضافة إلي تصدير 624 ألف 367 طن بنجر، ليحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 620 ألف و769 طن بطاطس، محتلا المركز الثالث في الصادرات، واحتل البصل المركز الرابع في الصادرات الزراعية بإجمالي 263 ألف و719 طن، في حين احتل العنب على المركز الخامس في الصادرات بإجمالي 143 ألف و 364 طن، بينما احتلت صادرات مصر من البطاطا على المركز السادس بإجمالي كمية بلغت 102 ألف و282 طن.

واحتلت صادرات مصر من الرمان على المركز السابع بإجمالي 83 ألف و799 طن، تليها في المركز الثامن المانجو بإجمالي 37 ألف و 554 طن، بينما حصلت الفاصوليا على المركز التاسع في الصادرات بإجمالي كمية بلغت 26 آلف و 192 طن.

بينما حصلت الفراولة على المركز العاشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 24 ألف و 27 طن، وحصل الثوم على المركز الحادي عشر بإجمالي 18 ألف و 893 طن، وحصلت الجوافة على المركز الثاني عشر بإجمالي 15 ألف و 139 طن.

بينما حصل البطيخ على المركز الثالث عشر في الصادرات الزراعية بإجمالي 8 ألاف و 462 طن، وحصل الفلفل على المركز الأخير بإجمالي 7840 طن.

 

 

اقرا ايضا :«المركزية للحجر الزراعي»: فتح 40 سوق عالمي جديد أمام الصادرات المصرية