عاجل

«الإدمان والتدخين وأثاره السلبية على الفرد والمجتمع» ندوة بجامعة القناة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نظمت إدارة الاتصالات والمؤتمرات بقطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة قناة السويس ندوة بكلية طب الأسنان  بعنوان الإدمان والتدخين وأثاره السلبية على الفرد والمجتمع، وبحضور ٤٠ من طلاب الكلية ضمن سلسلة ندوات مبادرة " لا للتدخين " المتواصلة بكليات الجامعة. 

اقرأ أيضاً: بالصور| انطلاق فعاليات المؤتمر الثالث للدراسات العليا بجامعة قناة السويس


جاءت الندوة طبقا لتوجيهات الدكتور  أحمد زكي حسين  رئيس جامعة قناة السويس ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة  على إطلاق مبادرة للحد من ظاهرة التدخين.


وحاضر فيها الدكتور محمد جودة القبري   - المدرس  بكلية التمريض الذي بدأت حديثه عن إخطار التدخين حيث تحتوي السجائر على أكثر من 600 مكون ومادة  عند حرقها فإنها تنتج أكثر من 7000 مادة كيميائية وعدد المواد التي تنتج من تدخين السيجارة. 


وتسبب السرطان أكثر من 69 مادة، بجانب المواد السامة الكيميائية ويسبب التدخين أيضا السرطان بأنواعه ،مرض السل ، تصلب الشرايين  ،ضغط الدم، ضيق التنفس الربو ،الإجهاض عند النساء ،التشوهات للمواليد ،موت المواليد ،الجلطة الدموية وإضرار على الجهاز العصبي و إضرار  على الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.


وتابع حديثه  بخطوات الإقلاع عن التدخين في  الحصول على قدر كبير من الاسترخاء وبخاصة خلال الأيام الأولى من التوقف عن التدخين ، الإكثار من أكل الفاكهة والخضروات الطازجة وعدم تناول الأطعمة الدسمة. 


والإكثار من تناول الماء وذلك لتخليص الجسم من النيكوتين والمواد الضارة مع تخفيف الشاي والقهوة وخاصة في الأيام الخمسة الأولى ،حاول الابتعاد عن المدخنين وأجواء التدخين واصرف النظر عن التفكير في العودة إليه عندما تحس بالحنين إليه. 

 


وتذكر أضراره ، تناول يومياً بعد الإفطار كأساً من الليمون أو البرتقال لأنه يخفف من شدة الرغبة في التدخين . 
وفي نهاية الندوة تم الرد على جميع الأسئلة والاستفسارات وقامت  الندوة تحت إشراف  أيفون حبيب ميخائيل مديرة  إدارة الاتصالات والمؤتمرات.