رئيس شعبة الدخان يشكف أسباب تحفظه على شروط رخصة السجائر الجديدة| فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر، عن أسباب تحفظه على شروط رخصة السجائر الجديدة.

اقرأ أيضا | رئيس الشرقية للدخان : من حق الدولة أن تعطي الرخصة للمستثمرين في الصناعات

وأضاف "إمبابي" خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي  محمد الباز، ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار": "أنا ليه أعمل كراسة شروط وانا عندي فرخة تبيض ذهبا كل سنة، وبعدين وضع شرط في الكراسة: لا بد للمتقدم أن ينتج 15 مليار سيجارة، وهي شركة معينة، يبقى أنا كده بفصَّلها على مقاس شركة بعينها.

وتابع: "تحركنا وتم إلغائها في كراسة شهر أبريل، وبعدين أنا مستثمر بشتري السجائر عبارة عن 3 رخص تقليدية وتبغ مسخن ورخص السجائر الالكترونية تيجي تقولي اشتري واحد وخد الاتنين هدية كأنك بتقولي خد واحد شابو واديك اتنين هدية".

وأكمل: "لما ترسى على المستثمر 3 رخص وتساهم الشركة الشرقية للدخان في التكلفة بخلاف ثمن الرخصة وتدفع 24% يبقى المستثمر دفع ايه كده، وكمان انت لما هتعمل كده وتبيع الرخصة هتوقف إيراد للشركة الشرقية بـ2.25 مليار كل عام".

وطالب "رئيس شعبة الدخان والسجائر"، من دولة رئيس الوزراء بتشكيل لجنة من: وزير المالية ونائبه مع رئيس الشعبة والرقابة الإدارية وحماية المنافسة الخاصة بملف السجائر؛ لإعداد تلك الكراسة، معقبا: ولا حد عبرنا، والشركة الشرقية 50.5% فلوس دولة، وكل الشركات التي تصنع السجائر تدفع على كل ألف سيجارة، 6 دولارات.

وأشار" أمبابي" إلى أن هناك ما يسمي بتكلفة الفرصة البديلة، وعندما سيتم بيع تلك الرخصة؛ سيتم وقف إيراد الشركة الشرقية بـ2 مليار وربع كل عام ، مقترحاً أنة يجب فصل رخصة السجائر التقليدية عن التبغ المسخن و السجائر الالكترونية، وعمل الحد الأدني للمزايدة مليار دولار، ناصحا الشركة الشرقية: أرجوكي طلعيلنا منتج ينافس الشركات الكبيرة.