الممثلة التجارية الأميركية: المفاوضات التجارية مع بريطانيا توقفت مؤقتا

الممثلة التجارية الأميركية
الممثلة التجارية الأميركية

المفاوضات التجارية بين بريطانيا والولايات المتحدة توقفت مؤقتا وفقا للممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي التي قالت إن الحليفين لديهما الكثير من العمل المشترك بشأن سلاسل التوريد والاقتصاد الرقمي حسبما ذكر موقع قناةcnbc عربية.


يأتي ذلك بعد لقاء وزيرة التجارة الأمريكية جينا ريموندو بنظيرتها البريطانية آن ماري تريفليان التي أثارت احتمالية اتخاذ إجراءات انتقامية جديدة ما لم يتم إحراز تقدم في إزالة التعريفات الأمريكية على الصلب والألومنيوم
وتحرص بريطانيا التي خرجت من الاتحاد الأوروبي على استكمال اتفاق مع الولايات المتحدة تم التوصل إليه مبدئيا في أكتوبر الماضي.


وتقول الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي إن الاتفاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي بشأن دعم الطائرات والصلب والألمنيوم خلال العام الماضي ألغت أو حالت دون فرض رسوم جمركية تزيد عن 20 مليار دولار.
ويقول مسؤولون في لندن إن الشركات البريطانية ستواجه ضغوطًا متزايدة اعتبارًا من الأول من يناير بعد استثنائها من تخفيض الرسوم الجمركية على سلع الاتحاد الأوروبي نتيجة للاتفاق بين واشنطن وبروكسل.
والجدير بالذكر أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، قال إن المؤشرات الأولية تظهر أن متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون، أكثر عدوى من متحور دلتا.

وأضاف رئيس الوزراء البريطاني خلال اجتماع لمجلس الوزراء أنه "من السابق لأوانه استخلاص النتائج" بشأن خصائص المتحور الجديد، بحسب موقع "هافينجتون بوست".

اقرأ أيضا| بسبب النشاط العسكري الأمريكي .. روسيا تصدر تحذيرات للسفن التجارية بالبحر الأسود 


وقال المتحدث الرسمي باسم جونسون للصحفيين: "مجلس الوزراء بدأ بمناقشة استجابة الحكومة تجاه كورونا ومتحور أوميكرون".


وتشير البيانات المبكرة كذلك إلى أن المتحور الجديد أضعف من متحور "دلتا" السائد حاليا في المملكة المتحدة.
يأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه اتخاذ المزيد من الإجراءات هذا الأسبوع للمساعدة في إبطاء انتقال العدوى في البلاد.


وخلال الاجتماع، أكد رئيس الوزراء البريطاني أن الجرعات المعززة من اللقاحات الواقية تظل "أفضل دفاع" ضد المتحورات الجديدة والحالية.


وأوضح أن حكومته سوف تسرع برنامجها المعزز بهدف بدء إعادة تطعيم السكان بحلول نهاية يناير بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا.


يُذكر أن المفوضية الأوروبية أصدرت توصيات الجمعة 26 نوفمبر، بضرورة وقف الرحلات إلى جميع الدول التي يظهر بها المتحور الجديد لفيروس كورونا.


وقالت منظمة الصحة العالمية إن المتحور الجديد الخاص بفيروس كورونا مثير للقلق، لافتة إلى أن العالم قد يحتاج لأسابيع لفهم طبيعته.


وأضافت المنظمة إنها ستطالب الدول اتخاذ مزيد من الإجراءات من أجل مواجهة المتحور الجديد الذي بدأ بالانتشار حول العالم، مشددة على أنها ستشارك جميع الدول المعلومات المتوفرة عن متحور كورونا الجديد.


وكان عدد من العلماء توصلوا إلى اكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا قالوا إنه يحتوي على بروتين يختلف جذريًا عن الفيروس الأصلي.


وأضافت الوكالة البريطانية أن المتحور الجديد هو التحدي الأهم الذي يواجهه العالم الآن.