ليونارد سيمر قرب الأرض.. الأحد  

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يرصد بسماء الوطن العربي يوم الأحد 12 ديسمبر 2021 وصول المذنب  C / 2021 A1 (ليونارد) إلى  أقرب مسافة من كوكبنا عند حوالي الساعة 04:54 مساء بتوقيت مكة ( 01:54 مساء بتوقيت غرينتش) وسيكون على مسافة آمنة للغاية تبلغ 34,902,292 مليون كيلومتر.

يزداد المذنب، سطوعًا مع اقترابه ومن كوكبنا وهو الوقت المناسب لرصده، تعتبر المناظير العادية مقاس 10 × 50 مفيدة علما بأن المذنب بالكاد يمكن رؤيته بالعين المجردة ، بواسطة راصدين متمرسين من موقع مظلم بالأفق الشرقي قبل شروق الشمس في الوقت الحالي.

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، بعد ذلك ابتداء من حوالي 14 ديسمبر، سيصبح المذنب ليونارد مرئيًا في سماء المساء بعد غروب الشمس مباشرةً ، منخفضًا  فوق الأفق الجنوبي الغربي في حال أنه لم يتفكك وتشير التقديرات إلى أنه قد يصل لمعانه الظاهري بين 5 و 2.6، وعلى الرغم من أن المذنب سيكون قريبًا من الأفق في أشد درجات سطوعه .

اقرأ أيضا| علماء الفلك يكتشفون أكثر الكواكب غرابة

إن  رؤية المذنب ليونارد بالعين المجردة ممكنه ولكن غير مؤكدة. لكنه ظهر في غاية الجمال  في الصور بالتعريض الطويل ، أو حتى المناظير والتلسكوبات الصغيرة.

تشير القياسات بأن هذا الزائر السماوي يتحرك بسرعة فائقة تبلغ  بسرعة  254,412 كيلومتر بالساعة بالنسبة إلى الأرض، وعلى الرغم من سرعته عبر الفضاء الشاسع لنظامنا الشمسي ، لا تتوقع رؤية المذنب يتحرك بسرعة عبر السماء.

المذنبات تتحرك أمام النجوم ولكن ببطء شديد بسبب المسافات الكبيرة  لذلك سيتعين على الراصدين الذين يستخدمون التلسكوبات إلقاء نظرة فاحصة على موقع المذنب بالنسبة إلى نجوم خوله ثم عمل مقارنة للمنظر  بعد خمس أو 10 دقائق لاكتشاف حركته ، لأن المسافة الكبيرة بين الراصد وبين المذنب ستجعله يظهر كجسم يتحرك ببطء شديد.