احتفالا باليوم العالمي للإعاقة..

قصور الثقافة تنظم محاضرات عن مواجهة التنمر على ذوي الاحتياجات بالمنيا

طلاب مدرسة العدوة الابتدائية خلال فاعليات الورشة الفنية
طلاب مدرسة العدوة الابتدائية خلال فاعليات الورشة الفنية

قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة بفرع ثقافة المنيا بإقليم وسط الصعيد الثقافي، مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية، في إطار توجيهات د. إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة.

اقرأ أيضا: الرئيس السيسي: «لكل من يتم التنمر بهم اقبلوا اعتذاري»

وقدم قصر ثقافة أبوقرقاص محاضرة تثقيفية بعنوان «التنمر على ذوي الاحتياجات الخاصة» حاضرتها مرفت عبد الحميد مسئول التربية الخاصة لذوي الاحتياجات الخاصة بالتربية والتعليم بمدرسة كوم المحرص وذلك في إطار احتفالات قصور الثقافة باليوم العالمي للإعاقة، وعُرفت معنى التنمر وما هي أشكاله، وهو شكل من أشكال العنف والإيذاء والإساءة من قبل شخص قوي لشخص ضعيف ومن الملاحظ أن الأشخاص المتنمرون يتبعون سياسة الترهيب والتخويف والتهديد والتقليل من شأن الشخص إن كان من ذوي الإعاقة أو الاحتياجات الخاصة أو ضعيف الشخصية.

ونظم بيت ثقافة العدوة ورشة فنية بعنوان «التذوق الفني لدى ذوي الاحتياجات الخاصة» مع طلاب مدرسة العدوة الإبتدائية «فصل ذوي الاحتياجات»، من تدريب أيمن مصطفى حيث أوضح أن ممارسات الفن تدعم التجارب المتواصلة للبيئة، وهي وسيلة لتنشيط اهتمامات الفرد بالبيئة وتوثيق علاقته بها وذلك بمناسبة اليوم العالمى لذوي الاحتياجات الخاصة.

نظم بيت ثقافة بني مزار محاضرة بعنوان «أهميه العمل لتقدم الأمم» حاضرتها بسمة جلال، وتحدثت عن العمل لأنه مكانة مهمة في حياة الإنسان فهو ميدان نشاطه المنتظم المنتج وهو ميدان أساسي بعد المدرسة تظهر فيه قدرات الفرد وكفاءاته ومهاراته وقد يكون المصدر الرئيس الذي يحصل بوساطته على المورد اللازم له للإنفاق من أجل معاشه ويشكل العمل في البيئة التي يعيش فيها جزءامن حياته، وذلك بمدرسة أم المؤمنين الإعدادي.

ونظم قصر ثقافة ملوي ورشة فنية بعنوان «تعليم فن الأركت» من تدريب الفنان إيهاب نادي، كما ناقشت مكتبة الطفل والشباب بالروضة كتاب بعنوان «101 نصيحة» للخريجين تأليف سوزان سوريم ناقشه بكر كمال.