عاجل

«محور قوص» يساهم في تنمية الحركة السياحية بالأقصر| صور

محور قوص
محور قوص

انتهت وزارة النقل، من محور قوص بقنا، وهو محور حر بطول 19كم وعرض 21م عدد 2 حارة مرورية/ اتجاه يشمل 30 عمل صناعي (15 كوبري– 15 نفق).

ويربط محور قوص طريق القاهرة/ أسوان الصحراوي الشرقي والطريق الزراعي شرقاً بالطريق الزراعي والطريق الصحراوي الغربي عابرا نهرالنيل شمال مدينة قوص

كما يساعد محور قوص، على تنمية الحركة السياحية في محافظة الأقصر وتنمية المناطق الصناعية شرق المحور لمصنع (السكر– الورق– مطاحن مصر العليا) بمدينة قوص، حل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف. 

كما يقلل المدة الزمنية للوصول إلى مطار الأقصر، وإلغاء المعديات النيلية والحد من خطورة التنقل بين جانبي النيل، وكذلك المساهمة في التنمية والاستثمار في مشروع المثلث الذهبى ومنطقة الصناعات الحرفية بمدينتى قوص ونقادة والمنطقة الصناعية بمدينة قفط، والمساهمة في استصلاح الأراضي الزراعية شرق وغرب المحور. 

يذكر أن، محور قوص يربط بن شرق النيل في مدينة قوص بغرب النيل في مدينة نقادة، كما أنه يسهل حركة المواطنين ويوفر زمن وتكلفة انتقالهم على جانبي النيل.

ويذكر أن، المسافات البينية قبل عام ٢٠١٤ بين محاور النيل ١٠٠ كم، كان يتطلب أن ينتقل المواطن لمسافة ١٠٠ كم ليعبر النيل من الشرق إلى الغرب والعكس وأن يعبر نهر النيل عن طريق المعديات النيلية، وذلك لتحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر.