ميندي يتفوق على ساديو ماني ويحصد جائزة أفضل لاعب في السنغال

ميندي
ميندي

حصد إدوارد ميندي حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي لقب أفضل لاعب سنغالي لعام 2020 /2021  في استفتاء الصحفيين الرياضيين في السنغال .

وتفوق ميندي على ساديو ماني مهاجم ليفربول واسماعيلا سار لاعب واتفورد .

وحصل حارس مرمى أسود التيرانجا على جائزة "جول بوكاندي" برصيد 321 نقطة يليه ماني (99 نقطة) وسار (61 نقطة).

وكتب موقع الاتحاد الإفريقي أن ذلك جاء قبل شهر واحد من انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية الكاميرون 2021 ، بمثابة تكريماً لحارس مرمى أسود التيرانجا الذين ما زالوا يأملون في التتويج القاري الأول.

وأضاف " كاف" :" تعد الجائزة مصدراً لتحفيز إدوارد ميندي ، الذي يهدف إلى منح السنغال لقبها الأول في كأس الأمم بعد خسارة نهائي النسخة الماضية 0-1 أمام الجزائر بالقاهرة ".

بهذا اللقب خلف ميندي قائد الأسود ساديو ماني  الحائز على الجائزة خلال المواسم الستة الأخيرة .

يذكر أن ميندي سبق وأن حصد جائزة أفضل حارس مرمى في دوري أبطال أوروبا  والتي فاز بها مع تشيلسي مؤخرا.

من ناحية أخرى  فاز جان لوي بارتيليمي ضيوف  مهاجم جينيراسيون فوت  بكأس أفضل لاعب محلي  واحتل موتارو بالدي  بطل السنغال مع فريق تونجيت وبابي ديمبا ديوب لاعب ديامبار المركزين الثاني والثالث على التوالي.

وفي سياق اخر كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم" كاف" عن الموعد النهائي لإنطلاق وختام  بطولة كاس الأمم الإفريقية بالكاميرون .

ونشر كاف تقريرا على الموقع الرسمي كتب خلاله " في غضون 30 يومًا ، ستهتز إفريقيا والعالم بأسره على إيقاع المشهد الذي يقدمه أفضل لاعبي كرة القدم في القارة ".

وأضاف " سيكون هدف جميع النجوم الكبار في إفريقيا - الذين يلعبون في أفضل بطولات الأندية الأفريقية أو الآسيوية أو الأوروبية - هو رفع كأس الأمم الأفريقية من توتال إنرجي مساء يوم 6 فبراير ".

وتابع :" بالنسبة للنسخة 33 من أكبر حدث رياضي أفريقي ، سيقام العرض في الفترة من 9 يناير إلى 6 فبراير 2022 في أرض الأساطير مثل روجر ميلا وصمويل إيتو وباتريك مبوما ؛ لأول مرة على التراب الكاميروني منذ عام 1972 ".

وشدد :" تم اختيار خمس مدن وستة ملاعب لاستضافة الحدث ، بما في ذلك استاد أوليمبي وأحمدو أهيدجو في ياوندي ، وملعب جابوما في دوالا ، وملعب كوكونج في بافوسام ، وملعب رومدي أدجيا في غاروا ، وكذلك ملعب ليمبي أومني سبورتس ".

وأوضح :" في النسخة السابقة عام 2019 سجل 102 هدفا في 52 مباراة بمتوسط ​​هدفين (تقريبا) في المباراة الواحدة ".

وأضاف :" للمرة الثانية سيحضر 24 فريق أجمل حفل أفريقي بالإضافة إلى العدد الكبير من النجوم المشاركين ، تستقطب المسابقة وسائل إعلام من جميع أنحاء العالم مع صحفيين من 59 دولة تقدموا لتغطية البطولة ".

وكانت تقارير صحفية قد كشفت عن احتمالية تقديم موعد إنطلاق المنافسات يوم 3 يناير المقبل بدلا من يوم 9 بسبب تعارض مواعيد ختام البطولة مع مواعيد مباريات كأس العالم للأندية وخاصة بسبب أزمة النادي الأهلي الذي سيلعب مباراته بمونديال الأندية أمام  مونتيري المكسيكي التي ستقام يوم 5 فبراير المقبل في الإمارات.

يذكر أن منتخب مصر يضم  ما بين 7-9 لاعبين من الأهلي بخلاف تواجد عدد من لاعبيه المحترفين فى صفوف منتخبات بلادهم مثل علي معلول وأليو ديانج وبدر بانون، وهو الأمر الذى سوف يؤثر على الفريق بسبب مشاركة هؤلاء اللاعبين مع منتخبات بلادهم في كأس الأمم الإفريقية.

رسميا.. «كاف» يحسم الجدل بشأن موعد انطلاق وختام أمم إفريقيا