روسيا: 95% من منصات إطلاق الأسلحة النووية الإستراتيجية جاهزة للقتال

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكد رئيس هيئة الأركان العامة الروسية، فاليري جيراسيموف، أن الثالوث النووي الروسي يضمن ردع العدو المحتمل، مشيرا إلى أن أكثر من 95% من منصات إطلاق الصواريخ الإستراتيجية النووية جاهزة للاستخدام القتالي. 

وقال جيراسيموف في إيجاز صحفي أمام الملحقين العسكريين الأجانب المعتمدين في روسيا، اليوم الخميس 9 ديسمبر، "إن القوات النووية الإستراتيجية الأرضية تحتفظ بأكثر من 95% من منصات الإطلاق في حالة استعداد دائم للاستخدام القتالي". 

وأضاف "أن قوات الصواريخ الاستراتيجية الروسية تواصل إعادة التسلح بمنظومات صواريخ "يارس"، حيث يتم نشر منصات إطلاق صواريخ "أفانجارد"، التي هي الأخرى في حالة جهوزية للاستخدام القتالي". 

وأشار جيراسيموف إلى أن غواصة نووية جديدة مزودة بصواريخ باليستية من نوع "بولافا" ستدخل قريبا في التشكيل القتالي للقوات النووية الإستراتيجية البحرية، منوها بأن تحديث الطائرات الحاملة للصواريخ الإستراتيجية للقوات النووية الإستراتيجية متواصل، بما يضمن استخدامها لصواريخ حديثة عالية الدقة بعيدة المدى.
وفي سياق منفصل، سجلت السلطات الصحية في روسيا خلال الساعات الـ24 الماضية 30209 إصابة جديدة بفيروس كورونا، و1181 حالة وفاة، فيما تعافى 35794 شخصا من إصابته.

وتوزعت الإصابات على 85 إقليما وتم تسجيل أكبر عدد منها في العاثمة موسكو (2948) تليها مدينة بطرسبورج (2111) ثم المناطق المجاورة لمدينة موسكو (1616).

وبلغ إجمالي عدد الإصابات التي تم تسجيلها في روسيا منذ بداية تفشي الوباء 9 ملايين و925806 إصابات، وبلغت حصيلة وفيات 286004 حالات، فيما تعافي من إصابته بـ"كوفيد-19" 8 ملايين و637861 شخصا.

وأظهرت الأرقام والإحصاءات الرسمية تراجعا في الإصابات الجديدة التي بلغت ذروتها الشهر الماضي بنحو 40 ألف إصابة يوميا، وكذلك في أعداد الوفيات التي تجاوزت 1200 حالة يوميا خلال الشهر الماضي.
اقرأ أيضا: غضب ضد الرئيس البرازيلي للسماح لغير المحصنين ضد كورونا بدخول البلاد