بلينكين يبحث مع أمين الناتو نتائج المحادثات الأخيرة بين بايدن وبوتين

 بوتين وبايدن
بوتين وبايدن

بحث وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، والأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، نتائج المحادثات الأخيرة عبر الفيديو بين الرئيس الأمريكي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان على موقعها الرسمي، "أن بلينكين وستولتنبرج ناقشا الاتصال الذي أجراه بايدن وبوتين الأسبوع الجاري، وخيارات الناتو ردا على مزيد من الاعتداء الروسي على أوكرانيا".

وأفاد البيان بأن بلينكين أشاد بجهود الأمين العام لحلف الناتو المستمرة لزيادة الوعي والوحدة داخل الحلف، وكذلك على تنظيمه لاجتماع ناجح لوزراء خارجية الناتو في ريجا بلاتفيا.

اقرأ أيضًا: باكستان تقرر عدم المشاركة في قمة الديمقراطية بالولايات المتحدة

وأعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية، دميترى بيسكوف، أن الرئيسين الروسى فلاديمير بوتين والأمريكى جو بايدن تناولا فى اتصال بينهما، أمس، عمل البعثات الدبلوماسية للبلدين.

وقال بيسكوف فى حديثه للتليفزيون الروسى إنه تم خلال هذا الاتصال (الذى عقد عبر تقنية الفيديو كونفرانس)، بحث «العلاقات الثنائية بشكل عام»، بما فى ذلك عمل بعثاتنا الدبلوماسية، وضرورة مراجعة اتفاقيات جنيف.

فى سياق منفصل، قال دميترى بيسكوف المتحدث باسم الرئاسة الروسية، إن بوتين لم يكن يعتزم دعوة بايدن إلى الانضمام إلى «صيغة النورماندي» ، خلال محادثاتهما بالفيديو أمس.

ووفقا للمتحدث الرئاسى الروسي، لا تزال فعالية «صيغة نورماندي» (التى تضم ألمانيا وروسيا وأوكرانيا وفرنسا)، «متواضعة للغاية»، بسبب عدم تنفيذ سلطات كييف لاتفاقيات مينسك.

وشدد المتحدث باسم الكرملين، على أن باريس وبرلين تعتقدان حتى الآن أن «هذه صيغة مكتفية ذاتيا».