طبيب: أخذ جرعتين مختلفتين من لقاح كورونا يعزز المناعة | فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن أحدث الدراسات أثبتت أن حصول الشخص على نوع من لقاح كورونا مختلف عن النوع الذي حصل عليه في الجرعة الأولى يعزز جهاز المناعة، ويكون أجسام مضادة بشكل كافي.

وأشار "عقبة"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الخميس، إلى أن الفرق بين الجرعتين يحدد حسب نوع اللقاح.

وأضاف الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس أن الدراسات أوضحت أنه يفضل أن يحصل الشخص على الجرعة المعززة بعد من 6 إلى 9 أشهر من حصوله على اللقاح كاملا.

اقرأ أيضاً| يتميز بالهروب المناعي.. خبير يكشف أسرار المتحور الجديد «أوميكرون بلاس»

وفي سياق متصل قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إن دول العالم تفاجأت بظهور «أوميكرون بلاس» وذلك بعد ظهور متحور أوميكرون الأساسى لفيروس كورونا  مؤخرا ولم يتم التعامل معه حتى الآن.

وأضاف أمجد الحداد، خلال تصريحات تلفزيونية، أن متحور «أوميكرون بلاس» يتميز بالهروب المناعي تحتاج وقت حتى يتم اثباتها لمعرفة قدرته على الانتشار.

ولفت رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح، إلى أن متحور أوميكرون يختلف عن الأساسى منه باختفائه وعدم ظهوره حتى فى عمل فحص pcr ولم يثبت حتى الآن تأثيره على المناعة ومن المتوقع أن يتكون المتحور الجديد أضعف فى قوته عن المتحورات السابقة.

وأشار الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح إلى أن حتي الآن الفيروس السائد هو «دلتا بلاس» بنسبة 99% علي مستوي العالم.