بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد

مايا مرسي: المرأة هي الأكثر تأثرًا بنتائج الفساد في أي مجتمع

الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة
الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة

قالت الدكتورة مايا مرسى، رئيسة المجلس القومي للمرأة، إن المرأة هي الأكثر تأثرًا بنتائج الفساد في أي مجتمع؛ خصوصًا في مجال تقديم الخدمات؛ لاعتبارات من بينها أنها التي يقع على كاهلها بصورة أكبر مسؤولية رعاية الأسرة وطلب الخدمات من صحة وتعليم.. وغيرها.

وأضافت مرسي: "كلما زاد الفساد، زاد الفقر وقلت الفرص والخدمات وزادت نسب البطالة، وزادت أيضاً أشكال العنف المختلفة".

وقالت مرسي، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الفساد، إن ضرر الفساد يزداد خلال انتشار الأزمات كما في الوقت الحالي الذي يواجه فيه العالم جائحة كورونا؛ حيث يخلق التعامل مع هذا الفيروس فرصاً جديدة لاستغلال ضعف الرقابة وعدم كفاية الشفافية، وتكون المرأة أيضًا الأكثر تضرراً، حيث يزيد ذلك من فرص تعرضها إلى الاستغلال بأنواعه المختلفة.

وأوضحت رئيس "قومي المرأة" أن الفساد يعد أحد أكبر المعوقات أمام تحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠، وترتبط مكافحته ارتباطاً طردياً مع التنمية والاستثمار والإصلاح الاقتصادي ونهضة المجتمع بشكل عام.

وأشارت مرسي إلى الهدف السادس عشر من أهداف التنمية المستدامة الذي دعا إلى تكثيف العمل على التقليل في معدل الفساد كجزء أساسي من الجهود الرامية إلى بناء مجتمعات سليمة وشاملة، حيث تضمنت رؤية مصر للتنمية المستدامة "مكافحة الفساد في أجهزة الدولة" حتى تصبح مصر من أفضل ٣٠ دولة في مكافحة الفساد بحلول عام ٢٠٣٠.

ولفتت مرسي إلى أن مصر تعد من أولى الدول التي صادقت على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، وكانت سباقة في دعم أجهزة إنفاذ القانون ومكافحة الفساد من خلال أجهزتها ومؤسساتها وعلى رأسها هيئة الرقابة الإدارية التي تمثل مصر في تنفيذ الاتفاقية الدولية لمكافحة الفساد.

وأشادت الدكتورة مايا مرسي بالإرادة السياسية الحاسمة في دعمها المرأة المصرية والتي تسعى إلى تمكينها وتأهيلها للعب دورها باستحقاق في تنمية وإعلاء شأن الوطن؛ فكلمات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال فعاليات منتدى أسوان للسلام تؤكد ذلك حين قال "في كل مرة يتم تعيين مسؤولة في الحكومة والمحافظة وفي أي مهمة تكون المرأة هي الأكثر مسؤولية والأكثر كفاءة وانتظامًا وأقل فسادًا إن ماكانتش فاسدة على الإطلاق.. مفيش فساد خالص"؛ فتوجد علاقة وطيدة بين تمكين المرأة ومكافحة الفساد.

اقرا ايضا : مايا مرسي تشيد بتعيين أول امرأة بإدارة نيابات الشؤون الإدارية