جوتيريش فى العزل الصحى بعد مخالطته مصاباً بكورونا

أنطونيو جوتيريش
أنطونيو جوتيريش

عواصم - وكالات الأنباء


كشفت مصادر دبلوماسية أن السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش (72 عاما) وضع نفسه فى عزل صحى لبضعة أيام بعدما خالط مسئولاً فى المنظمة الدولية تبين لاحقاً أنه مصاب بكوفيد-19.

وقبيل أيام أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك أن جوتيريش تلقى مؤخراً جرعته اللقاحية الثالثة المضادة لفيروس كورونا، بعد أن تردد طويلاً فى الإقدام على مثل هذه الخطوة فى وقت لايزال فيه ملايين الناس حول العالم محرومين من تلقى جرعة اللقاح الأولى.  فى الوقت نفسه، قال المسئول عن الحالات الطارئة فى منظمة الصحة العالمية، فى مقابلة مع وكالة فرانس برس أمس أن «ليس هناك أى سبب» للتشكيك بفاعلية اللقاحات المتوافرة حاليا ضد كورونا فى الحماية من الإصابات الحادة بسلالة أوميكرون.


 وأعلنت شركة فايزر أمس أن لقاحها المضاد لكوفيدـ19 لايزال فعالًا ضد أوميكرون.

وقال مايكل راين «لدينا لقاحات عالية الفعالية أثبتت فعاليتها ضد جميع المتغيرات حتى الآن، من حيث شدة المرض والاستشفاء، وليس هناك أى سبب للتفكير بأن الأمر لن يكون كذلك «مع أوميكرون»، مشدداً فى الوقت نفسه على الحاجة لإجراء مزيد من الأبحاث فى هذا الشأن.  

على صعيد آخر، أكدت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشال باشليه أن على الدول التى تفكر فى جعل التطعيم ضد كوفيد إجباريا، ضمان احترام حقوق الإنسان، مشددة على أن فرض اللقاحات لم يكن يوما مقبولا.

وأفاد مكتب منظمة الصحة العالمية فى أوروبا أن الأطفال فى الفئة العمرية من 5 إلى 14 عاما يمثلون الآن أعلى معدلات الإصابة بفيروس كورونا المسبب لكوفيد-19 المبلغ عنها فى المنطقة.
وارتفعت حصيلة المصابين بفيروس كورونا حول العالم إلى 259 مليونا و406 آلاف و630 مصابا، حتى صباح أمس.  وبلغ عدد الوفيات جراء الوباء 5 ملايين و286 ألفا و829 حالة، فيما تعافى 240 مليونا و840 ألفا و834 حالة.

 وفى ألمانيا، أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، أمس، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة إلى 6 ملايين و291621 بعد تسجيل 69601 إصابة جديدة..

وأشارت البيانات إلى ارتفاع إجمالى عدد الوفيات إلى 104047.