طقطقة الظهر.. مجرد حركة عادية أم بداية لأمراض أخرى؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

لا تزال طقطقة الظهر ظاهرة غير مفهومة، لكن في العموم تبقى طقطقة مفاصل الظهر غير ضارة طالما لم ينتج عنها الألم، ولكن التكرار المستمر لا يعتبر ظاهرة مزعجة فقط وإنما قد يتسبب في مشكلة طبية أيضا في الظهر إذا نتج عنه الألم، لكن في العموم لم يتم تحديد نفع أو ضرر ناتج عن طقطقة المفاصل. 

 

ومن أسباب الرغبة في طقطقة المفاصل يمكن أن يكون السبب في الرغبة في طقطقة المفاصل الضغط السلبي الذي يقوم بسحب غاز النيتروجين مؤقتا في المفصل.

 

أما الأصوات التي تسمعها نتيجة طقطقة المفاصل تحدث في حال تداخل الأوتار على الأنسجة بسبب حدوث تعديلات طفيفة في مساراتها الانزلاقية، والذي يحدث مع تقدم العمر و تغير كتلة العضلات أو تغيير الحركة بشكل مفاجئ.

 

وطقطقة الظهر لا تشكل خطرا إلا في حالة التكرار المستمر لهذا الفعل، خاصة إذا كانت هذه الطقطقة مصحوبة بالألم فهذا قد يعني وجود تشوهات كامنة وراء هياكل المفاصل، مثل الغضاريف الفضفاضة أو الأربطة المصابة.

 

كما أن بعض المرضى المصابون بالتهاب المفاصل، أو الالتهاب الكيسي أو التهاب الأوتار قد يلاحظون صدور أصوات الطقطقة بشكل أكبر وحدوث تورم.

 

وبالرغم من أن التمدد وطقطقة الظهر يمكن أن تعطي إحساس بالراحة ، لكن يمكن أن تكون حالتك تتطلب العناية الطبية خاصة إذا كانت آلامك شديدة أو متطورة، قم بزيارة الطبيب إذا استمر الشعور بالآلام لمدة 3 أيام حيث يقوم الطبيب بوصف أدوية لتخفيف الألم أو أدوية مضادة للالتهابات، وفي معظم الحالات الحالات الشديدة الألم ، إذا لم تنجح الأدوية العادية في علاج الحالة يمكن اللجوء حينها للجراحة.