أسباب تشنج أصابع اليد.. أبرزها العزف على آلة موسيقية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

تشنجات اليد وهو تشنجات عضلية في عضلات اليد، وتسبب حركات لا إرادية فيها وتحدث هذه التشنجات العضلية نتيجة خلل في أحد الأعصاب الحركية وعلى الرغم من أنها تحدث غالباً لثوانٍ قليلة فقط، يمكن أن تستمر التشنجات إلى دقائق أو حتى ساعات.

يشعر الكثيرون بحركات لا إرادية في اليد والقدم، نتيجة تأثر الأعصاب في الأطراف، ولكن هناك من يشعر بتشنج في أصابع يده بشكل مفاجئ ودون أن يعرف سبباً لهذا إن لم يكن لديه أعراض أي أمراض تخص الأعصاب الطرفية، التي تؤثر بشكل كبير على اليد.

 أبرز الأسباب الشائعة لتشنج أصابع اليد

 تقلص أو انقباض العضلات

تؤدي التقلصات غالبا إلى حدوث تشنج في أصابع اليد وتكون هذه التقلصات لاإرادية، إذ أن هذه الانقباضات لا تسمح للعضلة بالارتخاء.

الإفراط في استخدام أصابع اليد

يسبب إجهاد العضلة بسبب بعض الأنشطة التي قد تزيد من إجهاد العضلة تشنج في أصابع اليد، مثل:

- الكتابة لفترة طويلة.

- العزف على آلة موسيقية.

- استخدام الأشياء لفترة طويلة والبقاء على وضع واحد، مثل: استخدام الهاتف أو القلم.

- تمديد الأصابع.

- الإصابات الرياضية.

- النوم في وضع غير صحيح.

الجفاف

يؤدي الجفاف في بعض الأحيان إلى حدوث التشنجات في أصابع اليد، وتشمل الحالات التي تسبب الجفاف ممارسة الرياضة الشديدة تحت درجات حرارة عالية، حيث يؤدي المجهود البدني والإرهاق إلى تشنج اصابع اليد، وعدم شرب كمية كافية من الماء يعد من أسباب الإصابة بالجفاف، ويؤدي ذلك إلى تقلص العضلات وبالتالي يحدث تشنج في أصابع اليد.

الإفراط في تناول الطعام والشراب

يؤدي الإفراط في تناول الطعام وشرب الكثير من الكافيين إلى تقلص العضلات وتشنج أصابع اليد.

 ضعف الدورة الدموية

يؤدي ضعف الدورة الدموية في بعض الأحيان إلى تشنج أصابع اليد وعدم تدفق الدم الكافي إلى الجسم، وهذا يؤدي لحدوث تقلص وتشنج في أصابع اليد.

 نقص مستوى الماغنيسيوم

يؤدي انخفاض مستوى الماغنيسيوم في الجسم، إلى تقلص العضلات وتشنج أصابع اليد.

التهاب المفاصل الروماتويدي

يؤدي التهاب المفاصل الروماتويدي إلى تشنج أصابع اليد، حيث أنه يهاجم خلايا الجسم والمناعة السليمة مما يتسبب بدوره في التهاب المفاصل، والألم، وتشنجات في أصابع اليد.

الإصابة بالسكري

يحدث لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري حالة تسمى متلازمة اليد الصلبة السكري، وتسبب هذه الحالة عدم القدرة على تحريك الأصابع وتشنج اصابع اليد.

اقرأ أيضا

صممت على شكل طائرة.. حكاية أغرب سيارة في التاريخ| فيديو وصور