القوى العاملة تشارك في اليوم العالمي لمكافحة الفساد بالإسكندرية

اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية
اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية

شاركت مديرية القوى العاملة بالإسكندرية في فعاليات احتفالية اليوم العالمي لمكافحة الفساد2021، الندوة التي نظمتها هيئة الرقابة الإدارية تحت عنوان: "مكافحة الفساد والعدالة الانتقالية" بمكتبة الإسكندرية. 


حضر الفعالية اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية والدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، واللواء أشرف فاروق ممثلا للواء الوزير رئيس هيئة الرقابة الإدارية، واللواء عمرو الغريب رئيس مكتب هيئة الرقابة الإدارية بالإسكندرية، والدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، والقيادات الأمنية والرقابية، والدكتور أحمد جمال نائب المحافظ، والدكتورة جاكلين عازر نائب المحافظ، واللواء عبدالفتاح تمام سكرتير عام المحافظة و ياسر سعيد وكيل الوزارة مدير مديرية القوي العاملة بالاسكندرية، ولفيف من القيادات التنفيذية بالمحافظة.


وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد اعتمدت في ٢٠٠٣ اليوم التاسع من ديسمبر من كل عام كيوم دولي لمكافحة الفساد، وذلك لإذكاء الوعي عن مشكلة الفساد وعن دور الاتفاقية الدولية في مكافحته ومنعه .
 
يذكر أن  الجمعية العامة للأمم المتحدة إختارت يوم 9 ديسمبر سنوياً كيوم دولي لمكافحة الفساد، من أجل إذكاء الوعي عن مشكلة الفساد وعن دور الاتفاقية في مكافحته ومنعه، ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ في ديسمبر 2005.

اقرأ ايضا :- القبض على عميد معهد للدراسات العليا بإحدى الجامعات في قضية فساد مالي


واتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد هي اتفاقية متعددة الأطراف تتفاوض بشأنها الدول الأعضاء في الأمم المتحدة. هذه هي أول صك مكافحة فساد دولي ملزم قانونا.

 

تضم الاتفاقية 71 مادة مقسمة إلى 8 فصول على أن تقوم الدول الأطراف بتنفيذ عدة تدابير لمكافحة الفساد والتي قد تؤثر على القوانين والمؤسسات والممارسات. تهدف هذه الإجراءات إلى منع الفساد وتجريم بعض التصرفات وتعزيز إنفاذ القانون والتعاون القضائي الدولي وتوفير آليات قانونية فعالة لاسترداد الموجودات والمساعدة التقنية وتبادل المعلومات وآليات لتنفيذ الاتفاقية بما في ذلك مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.