أتربة وعواصف وأمطار ومنخفض.. 4 ظواهر غير مستقرة تضرب البلاد

طقس غير مستقر - صورة تعبيرية
طقس غير مستقر - صورة تعبيرية

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس والظواهر المتوقعة اليوم الأربعاء على مختلف المناطق.

وقالت الهيئة، إنه تسود حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية على مختلف الأنحاء، وأوضحت الهيئة وجود نشاط في حركة الرياح المثيرة للرمال والأتربة على كافة الأنحاء مما يؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية والتي قد تصل حد العاصفة على المناطق المكشوفة.

اقرأ أيضا: انخفاض درجات الحرارة ورياح شديدة.. العاصفة الترابية تصل القاهرة

ويسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال الصعيد، معتدل الحرارة على جنوب سيناء وجنوب الصعيد، بارد ليلا على كافة الأنحاء.

ومن المتوقع سقوط أمطار بنسبة من 40% لـ 50% تقريبا على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الدلتا على فترات متقطعة.

اقرأ أيضا: الأرصاد: ذروة الطقس السيئ حتى الظهيرة.. والتحسن يبدأ في المساء  

وتتوقع هيئة الأرصاد الجوية سقوط أمطار خفيفة الشدة بنسبة 20% تقريبا على مناطق من جنوب الدلتا وقد تصل إلى القاهرة الكبرى على فترات متقطعة.

وتشهد حالة الطقس، اضطرابا في حركة الملاحة على البحر المتوسط حيث تكون سرعة الرياح ما بين 60 إلى 70 كم في الساعة وارتفاع الأمواج ما بين 4 لـ 5 أمتار، كما تشهد اضطرابا في حركة الملاحة على البحر الأحمر حيث تكون سرعة الرياح ما بين 50 لـ 60 كم في الساعة وارتفاع الأمواج من 2.5 لـ 3 أمتار.

وقالت الدكتورة إيمان شاكر مدير مركز التحاليل والاستشعار عن بعد بـالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد تشهد حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية وزيادة في سرعة الرياح المحملة بالأتربة تصل لحد العواصف على المناطق الغربية والطرق الصحراوية والسريعة وتشهد تدنيا في معدلات الرؤية الأفقية.  

وتوقعت شاكر - في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة" على شاشة ON- أن تستمر حالة عدم الاستقرار التي تشهدها البلاد اليوم الأربعاء، لتشمل معظم مناطق الجمهورية مصحوبة بتدنٍ في الرؤية الأفقية  بسبب الرياح الجنوبية الغربية المصاحبة لحالة عدم الاستقرار والتي تجلب معها كتلا هوائية محملة بالأتربة من الصحراء الغربية.

وأشارت إلى أن تلك التحركات للرياح والأتربة والتي تصل لحد العاصفة ستؤدي لارتفاع الأمواج ومستوى المياه على مستوى سطح البحر، لارتفاع قد يصل إلى خمسة أمتار وهو ما دفع لاتخاذ قرار إغلاق ميناء وبوغاز إسكندرية، حيث وصلت الثلاثاء ارتفاعات الأمواج لأربعة أمتار ومن المتوقع أن تصل اليوم، لمستوى خمسة أمتار".

وتوقعت أن تمتد ذات الحالة على كافة المدن المطلة على ساحل البحر الأبيض المتوسط، مصحوبة بتساقط للأمطار على السواحل الشمالية في الإسكندرية ومطروح ورشيد وبلطيم وكفر الشيخ والبحيرة ودمياط والعريش ورفح وستكون أمطارا متوسطة الشدة.

وأوضحت أن مناطق جنوب الدلتا وبعض مناطق القاهرة الكبرى قد تشهد سقوط أمطار خفيفة مساء اليوم لكن الفرصة تقل وتصبح ضعيفة جداً بالنسبة للقاهرة الكبرى تحديداً ولا تتجاوز 20% وستكون خفيفة إن حدثت ".

وحول الأحوال على الصعيد، قالت إن شمال ووسط الصعيد ستتأثر بالرياح المحملة بالأتربة، حيث تؤثر على معظم مناطق الجمهورية لكن الأمطار ستكون فرصتها أكبر في السواحل الشمالية فقط .

وحددت موعد ذروة العاصفة الترابية اليوم، بداية من صباح اليوم الأربعاء وحتى بعد الظهيرة  قائلة : ستكون في الصباح وحتى الظهيرة ومع المساء تبدأ الرياح تهدأ وتتحسن  الرؤية الأفقية ".

اقرأ أيضأ: 10 نصائح مرورية لتجنب الحوادث في الرياح والأتربة

وأكد خبراء الأرصاد الجوية أن عاصفة الرياح الباردة التي تجتاح البلاد ناتجة عن تأثير منخفض جوي علي سطح البحر المتوسط مما يؤدي إلى إثارة الرمال والأتربة علي السواحل الغربية والوجه البحري والقاهرة وشمال الصعيد كما تزداد سرعات هباتها  لتنخفض الرؤية الأفقية علي الطرق الصحراوية والمناطق المكشوفة.

وتنشط الرياح الجنوبية الغربية على مسطح البحر المتوسط وتعمل على اضطراب حركة الملاحة البحرية غربا ويصاحب ذلك ارتفاع فالأمواج من «4.5 إلى 5» أمتار وتكون سرعة الرياح «60:50 كم/س».

كما تزيد الرياح من الاحساس ببرودة الطقس؛ علي أن تهدأ سرعات الرياح قليلا خلال فترات الليل.