النفط يواصل مكاسبه ويرتفع 3% مع تراجع المخاوف بشأن «أوميكرون»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قفزت أسعار النفط العالمية بالأسواق  في ختام تعاملات أمس بأكثر من 3%، بعد أن زادت 5% في اليوم السابق مع تراجع المخاوف من أثر سلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا على طلب الوقود العالمي حسبما ذكر موقع قناة cnbcعربية .

يذكر أن أسعار النفط كانت قد هبطت الأسبوع الماضي وسط مخاوف من أن تكون اللقاحات المتاحة أقل فاعلية في مقاومة المتحور الجديد أوميكرون مما أثار مخاوف من أن تلجأ الحكومات إلى إعادة فرض القيود للحد من انتشاره وهو ما قد يضر بالنمو العالمي والطلب على النفط.

وعند التسوية، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 2.36 دولار بما يعادل 3.2 بالمئة إلى 75.44 دولار للبرميل.

وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.56 دولار أو 3.7 بالمئة عند التسوية إلى 72.05 دولار للبرميل بعد ارتفاعها 4.9 بالمئة في الجلسة السابقة.

وكانت مسؤولة صحة بجنوب أفريقيا قد ذكرت في مطلع الأسبوع أن حالات الإصابة بأوميكرون هناك معتدلة كما قال أنتوني فاوتشي أكبر مسؤول عن الأمراض المعدية في الولايات المتحدة "لا يبدو أن هناك درجة كبيرة من الشدة" في الأعراض حتى الآن.

وفي إشارة أخرى على الثقة في قوة الطلب على النفط، رفعت السعودية سعر البيع الرسمي يوم الأحد.

وجاء ذلك بعد أن اتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها، وهي المجموعة المعروفة باسم أوبك+، على الاستمرار في زيادة الامدادات 400 ألف برميل يوميا في يناير كانون الثاني على الرغم من السحب من احتياطي النفط الاستراتيجي الأمريكي.
 

والجدير بالذكر ان  أسعار النفط قفزت قرابة 5% في ختام تعاملات أمس  مدفوعة بآمال في أن تكون السلالة أوميكرون المتحورة من فيروس كورونا أقل ضررا على الاقتصاد إذا ما ثبٌت أن أعراضها طفيفة في الغالب ومع إبداء أعضاء بمنظمة أوبك الثقة في السوق حسبما ذكر موقع قناة  cnbc عربية

وتراجعت بعض المخاوف المتعلقة بأوميكرون بعد أن قال مسؤول صحي بجنوب أفريقيا إن السلالة الجديدة تسبب أعراضا خفيفة، في حين قال كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي إن المتحور الجديد ليس على "درجة كبيرة من الشدة يما يبدو" حتى الآن.  

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.20 دولار بما يعادل 4.6% لتبلغ 73.08 دولار للبرميل عند التسوية.

ولم تكن العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بأقل حظا من سابقتها، إذ صعدت هي الأخرى 3.23 دولار أو 4.9% إلى 66.49 دولار للبرميل عند التسوية.

اقرأ أيضاً| مع تراجع «مخاوف أوميكرون».. النفط يصعد