طبيب يحذر: البخور يسبب مخاطر كبيرة على صحة الإنسان | فيديو

البخور
البخور

قال الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن البخور والأدخنة التي تخرج منه تحتوي على مواد ثاني أوكسيد الكربون وأول أوكسيد الكربون،  الذي يسبب أضرارًا كبيرة للجهاز التنفسي.

وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، خلال تصريحات لبرنامج “من مصر”، عبر فضائية “سي بي سي”، أن البخور المغشوش أيضا له مخاطر كبيرة على الصحة، كما أنه ممكن يؤثر على المرأة الحامل ويسبب أضرارًا للجنين وتشوهات له، إضافة إلى أنه يمكن حدوث الولادة المبكرة.

وتابع مجدي بدران، أنه لا بد من تهوية المكان بشكل جيد، في حالة وجود البخور، مؤكدا أن البخور في الأماكن المغلقة تعد ملوثات داخل البيوت.

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة إلى أن كورونا ينتشر في الأماكن المغلقة، خاصة التي لم تتم تهويتها بشكل جيد.

وتشمل أضرار البخور الصحية:

 الإصابة بالالتهابات التنفسية

الإصابة بحساسية الصدر أو الأنف أو العين أو الجلد.

قصور في الدورة الدموية.

مشاكل في العين والأنف والحلق والجهاز التنفسي، خاصة في مرضى الحساسية.

سيلان الأنف وانسدادها.

بحة الصوت والسعال وضيق النفس.

وأكد «بدران» أن أضرار تلوث الهواء تختلف حسب عدة متغيرات: «حجم الجسيمات العالقة فى الهواء، إذ أن الجسيمات صغيرة الحجم أكثر ضررًا بسبب سهولة المرور عبر الأنف والحنجرة والقدرة على دخول الرئتين، نسب وتركيز الجسيمات العالقة فى الهواء، طبيعة الجسيمات العالقة، فترة التعرض للهواء الملوث».

وكلما زادت فترة استنشاق البخور كلما أدى ذلك إلى مشاكل صحية كبيرة، ويتوقف ذلك أيضا على السن، الحالة الصحية، المناعة، الوراثة، ويفضل عدم استنشاق البخور لأكثر من 5 دقائق.

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات نتيجة البخور

الرضع والأطفال، المراهقون، كبار السن.

الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي، مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية.

مرضى القلب، ومرضى السكر.

استنشاق البخور بتسبب في الإضرار بالكلى والجهاز العصبي

ويرتبط استخدام البخور بزيادة مخاطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية والحساسية التنفسية شاملة الأنف والصدر، كما أن الهواء الملوث يخفض مضادات الأكسدة: «تحتوي أدخنة البخور على غاز أول أكسيد الكربون أي القاتل الصامت، لأن الكميات الكبيره منه تقتل بلا إنذار، ويسبب العديد من أمراض القلب، إذ يقلل من وصول الأكسجين إلى عضله القلب، وزيادة لزوجة الصفائح الدموية فتزداد القابلية لتكوين الجلطات، ويمهد الطريق لتصلب الشرايين، بالإضافة إلى التهابات والجهاز التنفسى وانخفاض وظائف الرئة».

وتابع «بدران» أنه أحيانًا يتم خلط مادة الرصاص في البخور، مما يؤدي إلى حدوث ضرر دائم خاصة لدى الأطفال، ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من الرصاص إلى الإضرار بالكلى والجهاز العصبي في كل من الأطفال والبالغين، وفقدان الوعي.