«توفر فلوس المواطن».. «النقل» تكشف تفاصيل التذكرة الموحدة للمواصلات | خاص

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشف المهندس خالد عطية، رئيس شركة تكنولوجيا المعلومات بوزارة النقل، أن الوزارة تخطط لتدشين التذكرة الموحدة للمواصلات، التي تحدث ثورة في تاريخ النقل بمصر. 

وقال "عطية" لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن التذكرة الموحدة للمواصلات تكون بمثابة كارت ذكي يضم مجموعة من وسائل المواصلات بل وجميع وسائل المواصلات، ويتم إنتاجها قريبًا، لافتا إلى أنها تبدأ بضم مترو الأنفاق وقطارات السكة الحديد وكذلك أتوبيسات النقل العام ومواصلات مصر، ويتم ضم القطار الكهربائي لها، وكذلك المونوريل فور الانتهاء منه، ومن ثم القطار السريع.

وذكر: لن يتم إتاحتها للقاهرة فقط، بل للمحافظات مثل ركاب قطارات أبو قير، لافتًا إلى أن التذكرة الموحدة للمواصلات تندرج ضمن منظومة النقل الذكي التي توفر وقت وجهد ونقود المواطن.

أما عن سعر التذكرة الموحدة للمواصلات، فقال "عطية": ليس له سعر موحد أو محدد، بل يكون كارت يتم شحنه بمبلغ معين مثل محفظة مترو الأنفاق، وسيتم ركوب المحطات التي تقع تحت مظلته.

في سياق آخر، واصلت هيئة السكة الحديد، تركيب بوابات لتذاكر القطارات بمحطة مصر برمسيس لحوكمة إيرادات التذاكر ومنع ظاهرة التهرب أو التزويغ من دفع قيمة التذكرة. 

وكشف مصدر مسئول بهيئة السكة الحديد، أنه من المقرر بدء تشغيل أول بوابات في محطتي القاهرة برمسيس والجيزة خلال شهر يناير المقبل، لافتًا إلى أن هذه البوابات تمنع أيضًا تهرب أي راكب من دفع قيمة التذكرة. 

وأوضح أن المرحلة الأولى لتركيب بوابات تذاكر، تكون في محطات القاهرة والجيزة والإسكندرية وسيدي جابر ودمنهور، لافتًا إلى أنه في العام الجديد يتم تشغيل البوابات في المحطات الخمس.

ونوه بأنه من المقرر تعميم التجربة على جميع محطات القطارات تباعًا مع خلال شركة متعاقد معها من خلال هيئة السكة الحديد، لتدعيم المنظومة التكنولوجية في محطات السكك الحديدية.

اقراء ايضا: لقومية للأنفاق: ندرس إصدار تذكرة موحدة للمترو والمونوريل والقطار الكهربائي