تعطيل الدراسة وتأجيل امتحانات بمطروح غدا لسوء الأحوال الجوية 

العاصفة الترابية تحجب الشمس في سماء مطروح
العاصفة الترابية تحجب الشمس في سماء مطروح


قرر اللواء خالد شعيب محافظ مطروح تعطيل الدراسة غدأ الأربعاء، بجميع مدارس المحافظة،نظرا لسوء الأحوال الجوية، مع تأجيل امتحان اللغة الانجليزية للصف الرابع الابتدائي ألى يوم الأحد.

وتشهد مدن مرسي مطروح والسلوم  على الحدود الغربية للبلاد وسيدى برانى عواصف ترابية شديدة مما أدي إلى انعدام الرؤية وارتفاع الأمواج بالكورنيش بداية من اليوم الثلاثاء.

وفى سياق متصل حذرت الإدارة العامة للمرور المواطنين بتوخي الحذر عند السفر على الطريق السريع ومحور الضبعة، وكذلك طريق السلوم الدولي نظرا لشده الرياح.

 وارتفعت أمواج البحر بمدينة مرسي مطروح والساحل الشمالي لتصل إلى ٣ أمتار بينما خلت الشوارع وطريق الكورنيش من المواطنين.

وتواجه محافظات شمال مصر  أجواء صعبة  مساء اليوم، وتستمر حتى نهاية يوم الأربعاء،  حيث تشهد مناطق غرب البلاد السلوم وبرانى ومطروح والظهير الصحراوى حتى الواحات عواصف رملية و ترابية قوية جدا الآن، تزداد شدتها خلال ما تبقى من اليوم وغدا ، تحجب الرؤية الأفقية تماما وتساقط أعمدة الإنارة.

ويتوقع الخبراء تشكل غيوم  لاحقا على  شمال البلاد بالكامل حتى شمال الصعيد ولكن  بدرجة أقل نسبيا، مع اضطراب كامل لمسطح البحر المتوسط مع ارتفاع الأمواج  لخمسة  أمتار وتحذير من كافة الأنشطة البحرية أو التواجد بالقرب من الشواطئ .

وحذر الخبراء من تطاير الحطام من الأسطح المتهالكة ولوحات الإعلانات، و ما زالت العواصف الترابية على أماكن من محافظة مطروح، وكما يتضح بعضها دخل إلى مدينة مطروح الأن .

كما يشهد يشهد شمال الوادي الجديد رمال وأتربة مثارة الوادى الجديد،  كذلك رمال واتربة عالقة، دخلت الأن إلى غرب الدلتا باتجاه الإسكندرية والبحيرة .

وما زال التحذير من التعامل مع مسطح البحر المتوسط أو الاقتراب من شاطىء البحر من مساء اليوم وخلال يوم غدا الأربعاء .

ويتوقع الخبراء فى  الساعات القليلة القادمة  نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة التى تصل الى حد العاصفة الترابية على السواحل الشمالية والدلتا ومدن القناة وسيناء والقاهرة والجيزة والفيوم وشمال الصعيد تزداد نشاط الرياح ليلا وتزداد أكثر عند منتصف هذه الليلة ثم تزداد أكثر عند وقت الفجر حتى التاسعة صباح الأربعاء .


وكانت قد أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن توقعات حالة الطقس اليوم الثلاثاء الموافق 7 ديسمبر 2021، حيث تشهد البلاد سقوط أمطار واضطراب الملاحة فى البحر المتوسط ونشاط الرياح المثيرة للأتربة والرمال.


وأشارت الأرصاد إلى أن سرعة الرياح فى البحر المتوسط تتراوح بين 50 إلى 65 كم/ ساعة، ويكون البحر مضطربًا، ويصل ارتفاع الموج إلي 4 أمتار، واتجاه الرياح جنوبي غربي.


وحذرت المواطنين من زيادة سرعات هبات الرياح لتنخفض الرؤية الأفقية على الطرق الصحراوية والمناطق المكشوفة، مضيفة أن الرياح ستزيد من الإحساس ببرودة الطقس على أن تهدأ سرعات الرياح قليلًا خلال فترات الليل.


ويتوقع الخبراء أن تكون الرياح نشطة وتصل إلي حد العاصفة وتثير الأتربة والرمال من شمال البلاد حتى شمال الصعيد ومحافظات القاهرة الكبري، ناتجة عن تأثير منخفض جوي على سطح البحر المتوسط، وتوجد فرصة لسقوط الأمطار قائمة على أقصى غرب مصر، وتكون أمطارا متقطعة بنسبة 30%.

اقرأ أيضا|عاصفة ترابية تجتاح المحافظات و تحجب رؤية البحر فى السواحل الشمالية| صور