البحوث الزراعية: لدينا 3350 فدان حقول إرشادية لمحصول القمح بالمحافظات

 الدكتور علاء خليل
الدكتور علاء خليل

قال الدكتور علاء خليل مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة إن المعهد قام بزراعة حوالي 3350 حقل إرشادي على مستوى الجمهورية بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي وذلك في إطار الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح.

وأوضح مدير معهد بحوث المحاصيل الحقلية أنه تم تسجيل 9 أصناف جديدة من المحاصيل منها 2 صنف قمح مكرونة بني سويف 8، قمح خبز مصر1.

2 صنف برسيم مصري سدس 2، سرو 3.

2 هجين سورجم علف سخا 20، سدس 105 و 1 هجين ذرة ريانه جميزة 4.

1 صنف حشيشة السودان جيزة 2.

1 صنف لوبيا علف سدس 19.

وقال الدكتور علاء خليل أن المعهد أقام ورشة عمل للحملة القومية للنهوض بمحصول القمح لعرض نتائج الموسم السابق وتكريم المزارعين المتميزين على مستوي الجمهورية.

كما تم إقامة ثلاث دورات:

- دورة تدريبية عن «تقصير فترات تربية الأرز واستنباط ونشر أصناف أرز عالية المحصول متحملة للاجهادات البيئية والحيوية» والممول من أكاديمية البحث العلمي خلال 2021 دورة تدريبية عن «الحديث في الانتخاب بمساعدة الدلائل الجزيئية» لتوعية المزارعين من الأخطار الاقتصادية لدودة الحشد برعاية الفاو يوم 24/10/2021.

وأضاف أنه تم عمل 11 ندوة تدريبية إرشادية لبرنامج تحميل البصل مع القطن وتحميل دوار الشمس مع بعض المحاصيل الأخرى من خلال التعاون المشترك مع مجلس القطن والألياف والمحاصيل الزيتية ومعهد بحوث المحاصيل.

اقرا ايضا :إرشادات لمزارعي محصول البصل خلال شهر نوفمبر