الفريق ربيع: نجري توسعة قدرها 40 كيلو لاستيعاب عدد أكبر من السفن| فيديو

هيئة قناة السويس
هيئة قناة السويس

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إنه منذ افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لقناة السويس الجديدة والقناة لا تعطي الفرصة لأية طرق ملاحية أخرى، معقبا: «القناة قفلت السكة على الطرق البديلة».

اقرأ أيضا |هيئة قناة السويس: معدل الانتهاء من العمل بالمنطقة الاقتصادية تخطي الـ 17% | فيديو

وأوضح الفريق أسامة ربيع، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز» اليوم الثلاثاء: «نقوم بتوسعة قدرها 40 كيلو متر جنوب القناة، وعمل ازدواج للبحيرات المرة، مما يسمح لعبور عدد سفن أكبر بالقناة، يصل لـ6 سفن زائدة، وذلك دون التأثير على حركة الملاحة».

وتابع رئيس هيئة قناة السويس: «بنشتغل 6 أو 7 ساعات يوميًا على تلك التجديدات والتوسعة، ومن المفترض الانتهاء في منها في يونيو 2024، مشيرًا  إلى أن هيئة قناة السويس اعتمدت زيادة الرسوم البحرية 6% وهي أقل نسبة بالنسبة لأسعار القنوات البديلة، مما ساهم في عبور سفن ضخمه لم تكن تمر من قبل». 

وفي سياق آخر، استقبل وليد جمال الدين المدير التنفيذي للهيئة العامة للمنطقة للاقتصادية لقناة السويس، دانييلا فيزيفا وزيرة الاقتصاد البلغارية والوفد المرافق لها؛ بحضور «ديان أنجليوف كاتراتشيف» سفير بلغاريا بالقاهرة، لبحث سبل التعاون المشترك مع الهيئة، وكذلك فرص الاستثمار بالمنطقة والتعرف على الصناعات الموجودة والمستهدفة للمنطقة في مجالات متنوعة.

وخلال اللقاء قدم المدير التنفيذي للمنطقة الاقتصادية عرضًا وافيًا عن المنطقة وأهميتها كمركز اقتصادي متكامل على المستوى الإقليمي والعالمي، والتطورات التي تشهدها المنطقة، وكذلك ما تتمتع به من مميزات سواء بالموقع الجغرافي أو الحوافز الضريبية والجمركية وماتتمتع به المنطقة من وجود 6 موانئ بحرية ملاصقة للمناطق الصناعية التابعة وتخدم على مشروعاتها القائمة وأيضاً مدى استفادة المستثمرين والشركات العاملة من متاخمة الموانئ لمشروعاتهم الذي يسهل من حركة الاستيراد والتصدير للأسواق العالمية، وذلك نظرًا لإطلالتها على البحرين الأحمر والمتوسط مرورًا بأهم مجرى ملاحي عالمي «قناة السويس».

وعرض المدير التنفيذي شرحًا عن المناطق الصناعية المتكاملة التي تتضمن ميناء ومنطقة صناعية ولوجستية وهي مناطق مؤهلة ببنية تحتية ومرافق ومحطات تحلية مياه وكهرباء تخدم المستثمرين بشكل متكامل، ومن هذه المناطق منطقتي السخنة وشرق بورسعيد، حيث تتمتعان بالتواجد الجغرافي شمال وجنوب قناة السويس مما يتيح النفاذ لجميع الأسواق الأوروبية والآسيوية والإقليمية.

كما عرض جمال الدين الصناعات المستهدفة التي تعمل الهيئة على اجتذابها حتى العام 2025، وكذلك الاتفاقيات التجارية والدولية التي تسهل الصادرات والواردات من وإلى المنطقة للأسواق العالمية.