الأرصاد: حالة من عدم الاستقرار اليوم وغداً.. والشتاء يبدأ 21 ديسمبر | فيديو

صوره تعبيرية
صوره تعبيرية

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إننا مازلنا في نهايات فصل الخريف، والذي من المقرر أن ينتهى رسميا في 20 ديسمبر، ويبدأ فصل الشتاء جغرافياً في 21 ديسمبر وخلال هذه الفترة الانتقالية سوف تشهد البلاد بعض التقلبات الجوية .

اقرأ أيضا|مركز تغير المناخ: الموجة الحارة التي تتعرض لها البلاد مؤقتة| فيديو

وأضاف شاهين، خلال مداخلة، ببرنامج «صباح الورد» المذاع على فضائية «ten» اليوم الثلاثاء، أنه وفقا لتنبؤات هيئة الأرصاد الجوية فسوف تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار يومي الثلاثاء والأربعاء، ونشاط للرياح الجنوبية الغربية القادمة من الصحراء الغربية تعمل على إثارة للرمال والأتربة، والتى تصل أحيانا إلى حد العاصفة على الطرق الصحراوية و المدن الجديدة والمناطق المكشوفة مثل السواحل الشمالية و الوادي الجديد و الوجه البحري والقاهرة الكبرى .

وأوضح مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن نشاط الرياح سيستمر غدا ويبدأ هناك إنخفاض فى درجات الحرارة من مساء اليوم، مشيرا إلى أنه من المنتظر سقوط أمطار خفيفة على أقصى غرب البلاد، ومع تقدم ساعات النهار سوف تمتد إلى باقى المحافظات، مشيرا إلى سقوط أمطار متوسطة على السواحل الشمالية ولكنها لا تؤثر على كافة الانشطة اليومية .

وفي نفس السياق، يتوقع خبراء هيئة الأرصاد أيضا تكون رياح مثيرة للرمال والأتربة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد وقد تصل إلى حد العاصفة على بعض المناطق المكشوفة واضطراب في الملاحة البحرية على غرب البحر المتوسط وسرعة رياح تتراوح بين 50 إلى 60 كم وارتفاع الموجة سيكون من 3.5 إلى 4 أمتار وفرص أمطار خفيفة على مناطق من أقصى غرب البلاد على فترات متقطعة.

وحذرت هيئة الأرصاد، المواطنين من زيادة سرعات هبات الرياح لتنخفض الرؤية الأفقية على الطرق الصحراوية والمناطق المكشوفة، مضيفة أن الرياح ستزيد من الإحساس ببرودة الطقس على أن تهدأ سرعات الرياح قليلًا خلال فترات الليل.

وتكون الرطوبة النسبية فى القاهرة  86 للعظمي و30 للصغري، والرياح جنوبية غربية سرعتها 10 عقدة/ ساعة، أما فى الإسكندرية والسواحل الشمالية فتكون الرطوبة (90- 40) والرياح جنوبية غربية، وسرعتها 14 عقدة.