المحطات النووية: المرأة تلعب دورا رئيسيا في زيادة القبول الشعبي لـ«الضبعة»

 منتدى الطاقة النووية المصرى الروسى،
 منتدى الطاقة النووية المصرى الروسى،

صرحت الدكتورة نميرة مهران بهيئة المحطات النووية، أن هناك العديد من شرائح المجتمع مستهدفة لتزويدهم بمميزات المشروع النووي المصري لتوليد الكهرباء وأهمية هذا المشروع القومي وعلى رأسهم المرأة المصرية التي تلعب دور رئيسي في زيادة القبول الشعبى للمحطة النووية من خلال اولادها و أسرتها.

وأضافت مهران، خلال منتدى الطاقة النووية المصري الروسي، الذي تنظمه شركة روساتوم الروسية المسئولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة بالتعاون مع هيئة المحطات النووية، أن مصر حريصة على الاهتمام باهالى الضبعة من خلال توفير فرص عمل لهم و انشاء مشروعات تنموية تجعلهم يدركون أهمية المحطة النووية، لافتا إلى أن من أهم الشرائح المستهدفة لزيادة القبول الشعبى للمحطة النووية هم العاملون بوسائل الإعلام لذلك يجب الحرص على امدادهم بالمعلومات الدقيقة.

وأشارت مهران، إلى أن القبول الشعبي للمحطات النووية يختلف من دولة لأخرى حسب الثقافات ودرجة التعليم، مشيرة إلى أن معظم التخوفات تكون من التسرب الإشعاعي وطرق التخلص من الوقود النووي.

و قالت مهران، إن مصر حريصة على زيادة نسبة القبول الشعبي للمحطة النووية، موكدة أن من أهم مكاسب المشروع النووي هو إنشاء المدرسة الفنية النووية بالضبعة والتي من المقرر أن يتم الاستعانة بخريجى هذه المدرسة للعمل بالمحطة.

اقرأ أيضا | مديرعام مشروع الضبعة: المحطة ستكون الأكثر أمانا بالعالم

وانطلق منتدى الطاقة النووية المصري الروسي لعام 2021 ، الذي تنظمه شركة «روساتوم» ‏الحكومية الروسية للطاقة النووية  صباح اليوم وهي الشركة المنوط لها إنشاء الضبعة النووية بالتعاون مع هيئة المحطات النووية.

ويحضر المنتدى عدد من المسئولين بهيئة المحطات النووية و شركة اتوم استروى اكسبورت و روساتوم و عدد من الشركات المصرية.

وتناقش الجلسة العامة بالمنتدى تنفيذ مشروع الضبعة للطاقة النووية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة و مكافحة تغير المناخ ، و ينسق الجلسة المهندس محمد بدوي نائب رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية .

وتبدأ الجلسة بكلمة الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس إدارة هيئة المحطات النووية ، ثم كلمة الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة ، و جورجي بوريسنكو السفير و المفوض لروسيا الاتحادية في جمهورية مصر العربية .

وتناقش الجلسة أيضا أهمية تنفيذ مشروع الضبعة للطاقة النووية للاقتصاد المصري و مكافحة المناخ، ومشروع إنشاء محطة الضبعة الوطنية للطاقة النووية كأداة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

كما يشمل المنتدى جولة افتراضية بمحطة لينينجراد النووية 2 ، والإجابة على أسئلة الحضور الخاصة بالمحطة.

كما يتضمن المؤتمر ثلاث جلسات حول الحالة العامة لمشروع إنشاء محطة الضبعة النووية بالإضافة إلى الموافقة المجتمعية والامان الذى يتصف به المشروعات النووية الروسية ، ودور روساتوم في تنمية الموافقة المجتمعية ونشر المعرفة بالطاقة النووية و عرض تقديمي بعنوان «الذرة للناس».

كما يناقش المنتدى دور هيئة المحطات النووية فى تعزيز القبول المجتمعي لمشروع الضبعة النووي ، بالإضافة إلى المواصفات الرئيسية للمقولات والتمصير لمشروع الضبعة النووي، إستراتيجية التعاقدات، الإدارة بمشروع محطة الضبعة النووية ، خبرة إنشاء التحالفات خلال الإنشاءات،الميزات الخاصة بالمشتريات والتوريد والرقابة الفنية لمشروع الضبعة للطاقة النووية، فرص التعاون في بناء محطة الضبعة للطاقة النووية، ضمان الجودة في أعمال بناء الطاقة النووية بالضبعة ،التكنولوجيات الحديثة في إنشاءات المحطات النووية والخبرة في إنشاءات المحطات النووية: وتأثير تلك التكنولوجيات الحديثة في اختصار الوقت والتكلفة في المنشآت بالنسبة لشركة روساتوم الحكومية، طرق الإنشاء الصناعي وطرق زيادة إنتاجية العاملين عند إنشاء مفاعلات نووية .