دراسة حديثة: تلقي جرعات مختلفة من لقاحات «كورونا» يعطي مناعة أقوى

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
احمد جلال
 

أكدت دراسة بريطانية حديثة، إلى أن تلقي جرعتين مختلفتين من لقاحات "كورونا" يعطي مناعة أقوى لمواجهة الفيروس.
وأثبتت الدراسة الحديثة، أن الأشخاص الذين تلقوا جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا أو فايزر - بيونتيك ثم أعقبوا ذلك بجرعة ثانية من لقاح موديرنا أو نوفافاكس بعد 9 أسابيع كانت استجابتهم المناعية أقوى من غيرهم، وذلك وفقاً للنتائج التي نشرت أمس (الإثنين).

وقال ماثيو سنابي، الباحث جامعة أكسفورد في تصريحات صحفية: «اكتشفنا استجابة جيدة حقا للمناعة... في واقع الأمر أقوى من الحصول على الجرعتين من لقاح أسترازينيكا»، مشيرا إلى أن الدراسة تمنح أملا للدول الفقيرة والمتوسطة الدخل، التي قد تحتاج إلى إعطاء مواطنيها جرعات لقاح من إنتاج شركات مختلفة في حالة عدم استقرار أو قرب نفاد إمداداتها من اللقاحات.

وأضاف سنابي: «توضح الدراسة أنه لا حاجة للالتزام بشكل صارم بإعطاء لقاح من النوع نفسه في الجرعة الثانية... وإن كانت عملية التلقيح ستتم بشكل أسرع مع استخدام لقاحات مختلفة فلا بأس بذلك».

اقرأ أيضا| دراسة بريطانية حديثة: المكسرات تساعد على حماية وتحسين البصر

وفي نفس السياق، أكد باحثون في جامعة أكسفورد إنه في حالة الحصول على جرعة أولى من لقاح أسترازينيكا تتبعها جرعة ثانية من لقاح موديرنا أو نوفافاكس فإن الجسم ينتج أجساما مضادة وخلايا تائية أكثر من تلك التي تنتجها جرعتان من لقاح أسترازينيكا.

وكشفت الدراسة، التي شملت 1070 متطوعا، أيضاً أن جرعة أولى من لقاح فايزر - بيونتيك تليها جرعة ثانية من لقاح موديرنا تعطي نتيجة أفضل من الجرعتين من لقاح فايزر – بيونتيك، وذلك وفقا لما نشر في صحيفة «لانسيت» الطبية، مؤكداً أنه لا توجد أي مخاوف تتعلق بالسلامة في هذا الأمر.