تايم لاين| كل ما تريد معرفته عن قضية «سفاح الإسماعيلية».. اعترافات صادمة

محاكمة سفاح الإسماعلية
محاكمة سفاح الإسماعلية

قررت محكمة جنايات الإسماعيلية، أمس، تأجيل محاكمة المتهم بقتل مواطن ذبحًا، في الإسماعيلية، والشروع في قتل 2 آخرين وسط الشارع بالإسماعيلية، لجلسة 9 ديسمبر الجاري للحكم، وفي هذا السياق، ترصد "بوابة أخبار اليوم"، تفاصيل الكاملة لمرافقة النيابة وأقوال المتهم ودفاع السفاح في القضية، ولحظة القبض على السفاح.

القبض على سفاح الإسماعيلية

تلقى اللواء منصور لاشين مدير أمن الإسماعيلية إخطارا من شرطة النجدة يفيد قيام شخص بذبح شاب بسبب وجود خلافات بينهما، وعلى الفور انتقل عدد من قيادات الأمن للتحقيق في الواقعة وظروف ملابساتها.

اقرأ أيضا| 3 مفاجآت فجرها المتهم في قضية «سفاح الإسماعيلية» خلال جلسات محاكمته

 محاكمة جنائية عاجلة 
 

وكان المستشار حمادة الصاوى، النائب العام، أمر بإحالة المتهم بقتل آخر ذبحًا عمدًا بالإسماعيلية والشروع في قتل اثنين آخرين إلى محكمة الجنايات المختصة في محاكمة جنائية عاجلة؛ لمعاقبته عما نُسب إليه مما تقدَّم، وكذا تعاطيه موادَّ مخدِّرة، وإحرازه أسلحة بيضاء - دون مُسوِّغ قانوني- في أحد أماكن التجمعات بقصد الإخلال بالنظام العام.. وأقامت النيابة العامة، الدليل على المتهم من شهادة المجني عليهما المصابيْن وعشرة شهود آخرين وما أسفر عنه اضطلاعُها على مقاطع تصوير الجريمة، وتعرفها على المتهم بها، فضلًا عن إقرار المتهم تفصيلًا بارتكابه الجرائم المنسوبة إليه، وما ثبت بتقرير مصلحة الطب الشرعي بجواز حدوث الواقعة وفْقَ التصوير الوارد في التحقيقات واحتواء نتيجة التحليل الخاصة بالمتهم على مُخدِّر سبق أن أقرَّ بتعاطيه وحدَّد نوعه في التحقيقات، فضلًا عن نوع آخر.

 تحقيقات النيابة مع السفاح 
 قال المتهم إنه «التقى المجني عليه في الشارع فسأله عن «مكواة شعر» خاصة به أعطاه إياها لتصليحها من عطل، فأجابه بأنها في الورشة لكنه اشترط أن يمارس معه الفجور كما كان يفعل معه في السابق قبل 6 سنوات وإلا سيفضحه أمام الجميع، فما كان منه إلا أن اشترى سكينا وحملها في جانبه، وذبحه من رقبته في الشارع في لحظة غضب».. وأضاف المتهم في تحقيقات النيابة أنه «ظل يطعن المجني عليه في مختلف أنحاء جسده، حتى أصبح جثة هامدة، ففصل رأسه عن جسده وتجول بها في شارع طنطا، وأخرج كيسا أسودا ووضع به الرأس، وأخرج مسدسا ليخيف به المارة حتى لا يتقرب منه أحد، لكن مع مرور الوقت استطاع الناس أن يمسكوا به ومن ثم رجال الشرطة».

النيابة تطالب بتوقيع أقصى عقوبة

واستمعت هيئة المحكمة لممثل النيابة العامة الذي طالب بتوقيع أقصى العقوبة على المتهم الذي قام بقتل شخص وفصل رأسه عن جسدة وشرع في قتل اثنين آخرين، وتواصل المحكمة في جلستها سماع مرافعة الدفاع ومحامي المدعين بالحق المدني "المجني عليهم" ، كما تستمع المحكمة إلى سماع ومناقشة الشهود. 

تقرير الطب الشرعي

أصدرت إدارة الطب النفسي الشرعي التابعة للمجلس الإقليمي للصحة النفسية، تقريرها في القضية المكلفة بها من النيابة العامة بالكشف على المتهم في قضية مذبحة الاسماعيلية، وأكد التقرير، خلو المتهم من أي أعراض دالة على اضطرابه نفسيًا أو عقليًا مما قد تفقده أو تنقصه الإدراك والاختيار وسلامة الإرادة والتمييز ومعرفة الخطأ والصواب، وذلك سواء في الوقت الحاليّ أو في وقت الواقعة محل الاتهام، مما يجعله مسئولًا عن الاتهامات المنسوبة إليه.

محامي ضحية سفاح

كشف محمد عادل، محامي ضحية سفاح الإسماعيلية، تفاصيل الجلسة الأولى من محاكمة سفاح الإسماعيلية، قائلا إن المحكمة اليوم عندما وجهت للجاني التهمة أنكرها، مضيفا: "المتهم قال في تحقيقات النيابة أنه كان على علاقة شذوذ بالضحية".. وأشار "عادل"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، مساء السبت، إلى أنه تم توقيع الكشف على المتهم وثبت أنه لم يتعرض لأي اعتداء من فترة قريبة أو بعيدة، لافتا إلى أن تقرير الطب الشرعي أكد أن المتهم وقت ارتكابه الجريمة كان في كامل قواه العقلية.

تأجيل محاكمة سفاح

قررت محكمة استئناف الإسماعيلية برئاسة المستشار أشرف محمد علي حسين، تأجيل جلسة محاكمة المتهم بقتل مواطن ذبحًا، في الإسماعيلية، والشروع في قتل 2 آخرين وسط الشارع بالإسماعيلية، لجلسة بعد غدًا الإثنين الموافق 6 ديسمبر الجاري.

الحكم 9 ديسمبر

قررت محكمة جنايات الإسماعيلية تأجيل محاكمة المتهم بقتل مواطن ذبحًا، في الإسماعيلية، والشروع في قتل 2 آخرين وسط الشارع بالإسماعيلية، لجلسة 9 ديسمبر الجاري للحكم.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي