مستشار الرئيس يكشف عن الفئات المستحقة للتطعيم للجرعة الثالثة | فيديو

 الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ، إن وزارة الصحة حددت الفئات التي تستحق الجرعة الثالثة وهي ذاتها الفئات التي بدأت بها الدولة في التطعيمات ، وهم أولا : كبار السن ، وأصحاب الأمراض المزمنة ، وبعض الفئات الأخرى ، مشددا على أن الحد الأدنى للفترة بين الجرعة الثانية والثالثة 6 أشهر  . 

اقرأ أيضا |التعليم تطالب المدريات بتوزيع إقرار ولي الأمر بالموافقة على التطعيم

وأضاف " عوض تاج الدين " ، خلال مداخلة هاتفية ، ببرنامج " هذا الصباح " ، المذاع على قناة " إكسترا نيوز" اليوم الثلاثاء ، أن متحور " أوميكرون " ليس المتحور الأخير لفيروس كورونا ، وأن متحورات فيروس كورونا مستمرة ، وهي ظاهرة مؤكدة ومعروفة عن الفيروسات ؛ والتي من خلالها تحاول تلك الفيروسات الحفاظ على بقائها من خلال تغيير تركيبته  .

وأشار " مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية " إلى أن متحورات الفيروسات لا تتسبب في تأثير خطير على الناحية الإكلينكية أو مظاهر العدوى ، أو الاستجابة للأدوية ، قائلا : " لم يثبت تغير جذري في تأثير اللقاحات " منوها ،  أن احتياطات الدولة وقواعدها مازالت مستمرة ، ولازال لها تأثير عالمي ، ولازالت اللقاحات تستخدم بنفس الأنواع المتوفرة في مصر ، وتأثيرها لا زال مهم. 

وفي ذات السياق قال الدكتور محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية للصحة العامة والوقاية، إنه حتى الآن لا يوجد معلومات طبية مؤكدة حول خطورة أعراض متحور أوميكرون ولا يوجد أسباب منطقية لهذا الهلع الذي يشعر به المواطنين، لذا يجب أخذ كافة الاحتياطات والالتزام بالإجراءات الاحترازية واللقاحات في الفترة القادمة دون بث مظاهر القلق والرعب بين المواطنين.

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن» المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم"، أن أعراض متحور أوميكرون حتى الآن لا يوجد بها أي متغيرات عن المتحورات القديمة كما أنها تترواح شدتها من بسيطة إلى متوسطة .

وأضاف الدكتور محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية للصحة العامة والوقاية أن اللقاحات مؤثرة بالرغم من ظهور متحور أوميكرون ولا يوجد متحور قادر على إخفاء فعالية اللقاحات على الجهاز المناعي .

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي