تاج الدين: التباعد الاجتماعي يساعد في تقليل حدة انتشار «أميكرون» | فيديو

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين ، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية ، إنه مازالت الاحتياطات الأساسية ، والتباعد الاجتماعي عاملا مهما في مساعدة اللقاحات في تقليل حدة الانتشار، مشيرا إلى أن احتياطيات الدولة وقواعدها مازالت مستمرة ، ولازال لها تأثير عالمي ، ولازالت اللقاحات تستخدم بنفس الأنواع المتوفرة في مصر ، وتأثيرها لا زال مهم .

اقرأ أيضا | مستشار رئيس الجمهورية: اللقاحات لا زالت مؤثرة ضد متحورات كورونا | فيديو

وأضاف " عوض تاج الدين" ، خلال مداخلة هاتفية ، ببرنامج “ هذا الصباح ” ، المذاع على قناة " إكسترا نيوز" اليوم الثلاثاء ، أن عدم التهوية الجيدة في فصل الشتاء ، والانتقال من الجو الدافيء للجو البارد يتتسبب في تقليل مناعة الجهاز التنفسي ، وسرعة انتشار الفيروسات ،  مضيفا أنه لازال هناك تشابه بين أعراض الأنفلونزا أعراض فيروس كورونا .

ونصح " مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية " بضرورة عدم الانتقال من الجو الدافيء للجو البارد في فصل الشتاء ، والحرص على استخدام الكمامات ، واتباع الإجراءات الوقائية ، مشدد على ضرورة التزام المكوث في المنزل في حالة الشعور بأية أعراض مع استشارة الطبيب للتأكد من الحالة ، والحد من الانتشار . 

وعلى جانب آخر ، قال الدكتور أحمد البرشاوي أستاذ أمراض الرئة والمناعة بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، إن متحور أوميكرون لفيروس كورونا، منتشر فى بعض الدول الغربية ككندا وبلجيكا، مضيفا أنه يوجد حالة أو حالتين بالمتحور الجديد أوميكرون فى ولاية كاليفورنيا الأمريكية.

وأضاف أستاذ أمراض الرئة والمناعة بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، خلال مداخلة مع الإعلامى عمرو خليل عبر برنامجه "من مصر" المذاع على قناة "سى بى سي": "متحور أوميكرون سينتشر بطريقة أسرع من سلالة "دلتا"، وجميع المؤشرات تؤدى إلى ذلك"، مؤكدا: "متحور أوميكرون أظهر قدرة الفيروس على الانتشار بطريقة كبيرة، وظهر فى الدول التى بها كميات التطعيم قليلة".

وتابع أستاذ أمراض الرئة والمناعة بجامعة كاليفورنيا الأمريكية: "الانتقال والسفر بين عدد كبير من الأشخاص يساهم فى نشر المرض، وانتشار تلك السلالة وقدرة الفيروس على التحور تكون بسبب الانتشار الكبير".

وفي سياق متصل قال الدكتور محمود بهجت، أستاذ المناعة والبيولوجيا الجزئية بالمركز القومي للبحوث، إن أعراض متحور "أوميكرون" حتى الآن مشابهة بصورة كبيرة للمتحور "دلتا"، لذا لا يوجد أي داعي لقلق وفزع المواطنين في كافة أنحاء العالم.

وأضاف الدكتور محمود بهجت، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" المذاع عبر فضائية "الحدث اليوم"، إنه يناشد غير المتخصصين في القطاع الطبي بعدم الاجتهاد والتحدث بدون أدلة علمية عن متحور "أوميكرون"، لعدم إشاعة الرعب والفزع بين المواطنين.

وأشار الدكتور محمود بهجت، أستاذ المناعة والبيولوجيا الجزئية بالمركز القومي للبحوث، إلى أن العالم  يحتاج فقط إلى تطبيق الإجراءات الاحترازية وأخذ اللقاحات.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي