تعرف على المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة الأوقاف في الخارج 

الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

لم يقتصر دور وزارة الأوقاف على دورها الداخلي في مكافحة الفكر المتطرف بل وصل إلى الخارج عن طريق المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة الأوقاف.

ونرصد في هذا التقرير أهم المؤسسات التعليمية التابعة لوزارة الأوقاف في الخارج

- المركز الإسلامي بتنزانيا: والذي تم إنشاؤه عام 1964م لتقديم أنشطة دعوية وتعليمية وتقوم وزارة الأوقاف بالإشراف عليه وتعيين مديره وموظفيه الإداريين وتتحمل الوزارة رواتبهم جميعًا، كما تقوم الوزارة بالإنفاق على كافة أنشطة ومنشآت المركز، ويدرس به حاليًا نحو (1000) طالب تنزاني في مختلف المراحل التعليمية.

- مسجد المركز الإسلامي بتنزانيا: وقد تم افتتاحه بعد تطويره في سبتمبر 2020م، بالإضافة إلى مصلى السيدات، وقد تحملت الوزارة من مواردها الذاتية عملية تطوير المركز الإسلامي ومسجده، وبلغت التكلفة 10ملايين وأربعمائة ألف جنيه، إضافة إلى 80 ألف دولار تكاليف تجهيز فرش وأثاث المركز .

- الجامعة المصرية (نور مبارك) بكازاخستان :

وتشتمل الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور مبارك) على كليتين :

أ- كلية الدراسات الإسلامية وعلوم الدين .

ب- كلية الدراسات العربية .

كما تشتمل كل كلية من هذه الكليات على قسمين دراسيين لتغطي أغلب التخصصات في العلوم الشرعية والعربية والإنسانية،وتدرس هذه المواد الدراسية بأربع لغات، وهي : (اللغة العربية – اللغة القازاقية – اللغة الروسية – اللغة الإنجليزية) .

- حصول الجامعة المصرية للثقافة الإسلامية (نور مبارك) بكازاخستان على شهادة ضمان جودة التعليم والاعتماد لمدة خمس سنوات كأول جامعة مصرية في مجال الدراسات الإسلامية والعربية تحصل على هذه الشهادة، وذلك في يوليو 2016م . 

- حصول الجامعة على المركز الأول في تخصصات الدراسات الإسلامية وعلوم الدين بين جميع الجامعات الكازاخستانية, كما حصلت على المركز الرابع في تخصصات العلوم الإنسانية بين الجامعات الكازاخستانية أيضًا.

وعلي صعيد متصل كان للطلاب الوافدون المستفيدون من منح المجلس الأعلى للشئون الإسلامية  دور بارز في نشر الفكر الوسطي وكذلك مكافحة التطرف حيث تم تقديم عدد (3595) منحة دراسية للطلاب الموفدين من مختلف دول العالم .

وبلغ عدد الدورات التثقيفية للطلاب الوافدين نحو (40) دورة تثقيفية بالمجلس الأعلى للشئون الإسلامية ومعسكر أبو بكر الصديق وأكاديمية الأوقاف الدولية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين.

وكذلك حاربت وزارة الأوقاف الفكر المتطرف عن طريق مجال الإيفاد:

حيث تم إيفاد وإعارة 1531 إمامًا وقارئًا، إيفادًا دائمًا أو لإحياء ليالي شهر رمضان المبارك .

- بلغ إجمالي المتعاقدين من السادة الأئمة نحو (2000) إمام متعاقد للعمل بمختلف دول العالم.

اقرأ أيضا | إجراءات جديدة لوزارة الأوقاف في محاربة الفكر المتطرف إلكترونياً