إجراءات جديدة لوزارة الأوقاف في محاربة الفكر المتطرف إلكترونياً  

محمد مختار جمعة وزير الأوقاف
محمد مختار جمعة وزير الأوقاف

قام الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف باتخاذ مجموعة من الإجراءات لمكافحة الفكر المتطرف عبر الدعوة الإكترونية حيث تم استحداث إدارة الدعوة الإلكترونية في 1/5/2020م، والتي تهدف إلى التفاعل مع الشباب عبر الفضاء الإلكتروني، وأحدثت هذه الإجراءات إنجازات علي أرض الواقع نرصد أهمها:

- إطلاق محاضرات دورة الفكر المستنير لتشمل كتب: "قواعد الفقه الكلية، الكليات الست، الفهم المقاصدي للسنة النبوية، فقه بناء الدول".

- إطلاق موقع أكاديمية الأوقاف الدولية فبراير 2019م ليصل عدد الزائرين إلى 34041 زائرًا وعدد الزيارات للموقع 57142 زيارة.

- إطلاق صفحة (وعي) عبر الفيس بوك، وتهدف هذه الصفحة إلى تكثيف ونشر الخواطر والرسائل وجميع الأعمال الدعوية على نطاق واسع وبلغ عدد المتابعين 9656 متابعًا .

- إطلاق صفحة (أكاديمية الأوقاف الدولية) عبر الفيس بوك والتي تهدف لزيادة الدور الأكاديمي لنبذ العنف والتطرف، ونشر المعرفة وبلغ عدد المتابعين 8800 متابعًا .

تم إطلاق قناة منبر التجديد على موقع اليوتيوب خلال 2017/2018م، وبلغ عدد المشتركين 16350 مشتركًا، وإجمالي المشاهدات 1063559 مشاهدة .

- إطلاق مشروع الكتاب المرئي والمسموع والمقروء وتم نشر (3) كتب: "مهارات التواصل الدعوي " مفاهيم يجب أن تصحح "،"كتاب الفهم المقاصدي للسنة النبوية" وذلك على قناة اليوتيوب" منبر التجديد " والكتاب الصوتي على قناتي " ساوند كلاود والتلجرام " والمقروء على المواقع الإلكترونية الخاصة بوزارة الأوقاف .

- إطلاق دورة الفكر المستنير الإلكترونية ، وبلغ عدد المقاطع المنشورة (10) مقاطع فيديو .

- إطلاق الكتاب المرئي والمسموع والمقروء حيث بلغ عدد حلقات الكتاب المرئي 21 حلقة . 

- نشر جميع المحاضرات والرسائل الدعوية المصورة للأئمة والواعظات بوزارة الأوقاف على قناة منبر التجديد الصوتية على الساوند كلاود؛ لنشر المحاضرات والرسائل الدعوية الصوتية حيث بلغ عدد متابعي القناة 365 متابعًا .

- إطلاق قناة منبر التجديد الصوتية على التليجرام ؛ لنشر المحاضرات والرسائل الدعوية الصوتية وقد بلغ عدد متابعيها 2095 مشتركًا .

- إطلاق تطبيق وعي على منصة "جوجل بلاي" وذلك لنشر الكتاب المرئي والمسموع والمقروء حيث تم نشر (44) كتابًا من خلال تطبيق وعي لأجهزة الأندرويد، من إصدارات وزارة الأوقاف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية، إضافة إلى العديد من البرامج المرئية والمسموعة والمقالات المقروءة .

- نشر (31) رسائل دعوية بعنوان: رسائل الأوقاف المترجمة للعالم، باللغات الأجنبية المختلف علي موقع أوقاف أون لاين وقناة اليوتيوب وموقع وزارة الأوقاف المصرية على الفيس بوك .

- نشر (76) كتابًا وموسوعة باللغة العربية، و(79) كتابًا مترجمًا إلى اللغات الأجنبية على البوابة الإلكترونية لوزارة الأوقاف . 

- نشر مجلتي (منبر الإسلام) و(الفردوس) إلكترونيًّا ، واللتان تصدران عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية على موقع أوقاف أون لاين وصفحات الوزارة على الفيس بوك . 

- نشر عدد 44 كتابًا على موقع أكاديمية الأوقاف الدولية .

- إطلاق عدد من الدورات التثقيفية للأئمة حول مواجهة الإرهاب الإلكتروني" المخاطر وسبل المواجهة " بمعسكر أبو بكر الصديق بالإسكندرية حيث بلغ عدد الأئمة (50) إمامًا .

- تحميل كتاب " موسوعة الخطب العصرية " مترجمًا إلى خمس لغات .

- نشر عدد 87 خطبة من الخطب المترجمة. 

- نشر مقاطع دعوية لقافلة وزارة الأوقاف لجمهورية السودان الشقيقة والتي بلغ عددها 12 مقطع فيديو على قناة منبر التجديد "يوتيوب".

- نشر فاعليات مؤتمر حوار الأديان والثقافات المقام برعاية وزارة الأوقاف المصرية الذي عقد في الفترة من (13-14) مارس 2021م، وعددها (51) مقطع فيديو على قناة منبر التجديد "يوتيوب".

- نشر برنامج (رؤية) وعددها 26 حلقة على قناة منبر التجديد "يوتيوب " .

- نشر حلقات (علم طفلك) على قناة الوزير وعدد 9 مقطع فيديو.

- نشر مسابقات مختلفة على على قناة الوزير وعددها 46 مقطعًا .

- نشر حلقات " في رحاب القرآن الكريم " وعددها (29) على على قناة الوزير.

- نشر حلقات حديث الروح وعددها 25 حلقة على قناتي الوزير وقناة منبر التجديد .

- نشر (لقاء خاص) على على قناة الوزيروعددها (63) مقطع فيديو على قناة الوزير . 

- نشر الخطب المترجمة وعدها (22) مقطعًا على على قناة الوزير .

- نشر برنامج الروضة النبوية الشريفة وعددها 4 حلقات على على قناة الوزير.

- نشر عدد 14 مقطعًا من الخطب المترجمة على قناة الوزير.

- نشر عدد 18 مقطعًا من التلاوات على قناة الوزير. 

- نشر سلسلة تصحيح المفاهيم وعددها 10 مقاطع على قناة الوزير.

- نشر مقالات في التجديد وعددها 10 مقاطع على قناة الوزير.

- نشر مجموعة من الخطب الصوتية وعددها 15 مقطعًا فيديوعلى قناة الوزير.

- نشر تغطية للمؤتمرات بعدد 9 مقاطع فيديو على قناة الوزير.

وهذا بيان رقمي للصفحات والمواقع التابعة للوزارة، والتي تعنى بنشر الفكر الوسطي المستنير، ومحاربة الأفكار المتطرفة.

وكذلك تم نشر مجموعة من المقالات كحزمة إجرائية منها وفي المقالات :

تم التأكيد على قضية نشر الفكر الوسطي المستنير، ومواجهة الفكر المتطرف في العديد من مقالات أ.د. وزير الأوقاف، ومنها :

- حتمية القضاء على الإرهاب، الوجه الأخر للتطرف، ثقافة التفكير وتكفير المثقفين، مصر في مواجهة الإرهاب، صناعة الإلحاد والإرهاب، مخاطر التدين الشكلي والسياسي ودور مكتب الإفساد، فقه المواطنة، التطرف والتطرف المضاد، الخيانة وفقدان الوطن، فقه بناء الدول، صناعة الوعي ضرورة، تجفيف منابع الإخوان، الجمهورية الجديدة وبناء الوعي، الأمن والرزق، الوعي وذاكرة الأمم، المترددون، الجاهلية والصحوة، الإفراط والتفريط كلاهما طريق الهاوية).