تفاصيل تقدم مصر في تقرير منظمة الشفافية الخاص بمؤشر الفساد |فيديو

الدكتور طلعت عبدالقوي رئيس اللجنة العليا لمنظمات العمل الأهلي لمكافحة الفساد
الدكتور طلعت عبدالقوي رئيس اللجنة العليا لمنظمات العمل الأهلي لمكافحة الفساد

قال الدكتور طلعت عبدالقوي رئيس اللجنة العليا لمنظمات العمل الأهلي لمكافحة الفساد، إن تقدم مصر درجتين في تقرير منظمة الشفافية الدولية الخاص بمؤشر الفساد، لم يأت من فراغ، ولكن جاء نتيجة استراتيجية وضعت تطبيقا للدستور، التي تنص على التزام الدولة بوضع استراتيجية لمكافحة الفساد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد أبو زيد ببرنامج "المواجهة" المذاع على قناة "إكسترا نيوز" ، أن الاستراتيجية التي وضعها الرئيس السيسي مكونة من 10 أهداف، كان للمجتمع المدني الهدف العاشر منها.

وأكد أنه استمرارا لجهود الدولة في مكافحة الفساد وتفتيت منابعه، بعد انتهاء استراتيجية 1418، أطلق الرئيس أيضا الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد 1922، تضمنت 9 أهداف للمجتمع المدني فيها هدفين، الهدف السابع والهدف التاسع.

وأوضح المجتمع الأهلي منوط بالتوعية بشكل كامل لتعريف المواطنين بالفساد وأسبابه وآثاره وكيفية مقاومته ومكافحته والتصدي له، وذلك من خلال اللقاءات والمؤتمرات والندوات التي تنظمها اللجنة العليا لمنظمات العمل الأهلي لمكافحة الفساد.

ولفت إلى أنه تم تشكيل لجان إقليمية على كافة المحافظات، وهناك تعامل وثيق بين اللجنة وهيئة الرقابة الإدارية ووزارة التضامن الاجتماعي.